021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
گھر میں جماعت کروانے کا طریقہ
75358نماز کا بیانامامت اور جماعت کے احکام

سوال

اگر گھر میں  نماز باجماعت پڑھنی ہو  اوروہاں صرف  میاں بیوی ہوں تو اقامت عورت کہے گی یا مرد ؟ نیز وہ دونوں صف کس طرح بنائیں  گے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مذکورہ صورت  میں شوہر اقامت بھی کہے گا اور امامت بھی  کرے گا،صف بنانے کا طریقہ یہ ہے کہ مرد خود آگے کھڑا ہوجائے،اور عورت اس سے پچھلی  صف میں  کھڑی ہوجائے۔

حوالہ جات
في الشامیۃ:أنه - عليه الصلاة والسلام - كان خرج ليصلح بين قوم فعاد إلى المسجد وقد صلى أهل المسجد، فرجع إلى منزله ،فجمع أهله وصلى.(رد المحتار:1/553)
(قوله: إذ أذان الحي يكفيه) لأن أذان المحلة وإقامتها كأذانه وإقامته؛ لأن المؤذن نائب أهل المصر كلهم ،كما يشير إليه ابن مسعود حين صلى بعلقمة والأسود بغير أذان ولا إقامة، حيث قال: أذان الحي يكفينا. (رد المحتار:1/395)
وهذا ‌بخلاف ‌المرأة الواحدة فإنها تتأخر مطلقا كالمتعددات. (رد المحتار:1/571)
(ويقف الواحد) ولو صبيا، أما الواحدة فتتأخر. (رد المحتار:1/566)
أن المرأة الواحدة ‌تفسد ‌صلاة رجلين من جانبيها ورجل خلفها. (رد المحتار:1/584)
الأذان سنة لأداء المكتوبات بالجماعة. كذا في فتاوى قاضي خان وقيل: إنه واجب والصحيح أنه سنة مؤكدة. كذا في الكافي وعليه عامة المشايخ. هكذا في المحيط.
 والإقامة مثل الأذان في كونه سنة للفرائض فقط. ..وليس على النساء أذان ولا إقامة ,فإن صلين بجماعة يصلين بغير أذان وإقامة وإن صلين بهما جازت صلاتهن مع الإساءة.
(الفتاوی الھندیۃ:1/53)
‌ إذا ‌أقام الإمام بنفسه في مسجد فلا يقفوا حتى يتم إقامته ظهيرية.( رد المحتار:1/479)
وفي ‌الضياء  أنه - عليه الصلاة والسلام - أذن في سفر بنفسه وأقام وصلى الظهر,وقد حققناه في الخزائن. ( رد المحتار:1/401)

محمد طلحہ شیخوپوری

دار الافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

13جمادی الاثانیۃ /1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طلحہ بن محمد اسلم شیخوپوری

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب