021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سواری پر تیمم کر کے نفل نماز پڑھنے کا حکم
79009نماز کا بیانسنتوں او رنوافل کا بیان

سوال

کیا حالتِ سفراورحضر میں تیمم کر کے آدمی سواری پر فرض یا نقل نماز پڑھ سکتا ہے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تیمم کرنے کا شرعی حکم یہ ہے کہ اگر آدمی کے اردگرد ایک میل کی مسافت تک پانی نہ ہو تو آدمی تیمم کرکے فرض اور نفل وغیرہ ادا کر سکتا ہے، لیکن اگر ایک میل کے اندر پانی موجود ہو اور پانی کے حصول اور اس کے استعمال میں کوئی رکاوٹ بھی نہ ہو تو ایسی صورت میں تیمم کرنے کی اجازت نہیں، بلکہ باقاعدہ وضو کرکے نماز پڑھنا ضروری ہے۔

واضح رہے کہ تیمم کا مذکورہ بالا حکم مسافر اور مقیم دونوں سے متعلق ہے،لہذا حالتِ سفر میں اگر آدمی نفل نماز پڑھنا چاہے تو بھی مذکورہ بالا اصول کے مطابق اگر پانی تک اس کی رسائی ممکن نہیں تو تیمم کر نے کی اجازت ہے، ورنہ  فرض اور نفل کے نماز کے لیے وضو کرنا لازم ہے۔

حوالہ جات
البحر الرائق مع منحة الخالق (1/ 149) دار الكتاب الإسلامي،بيروت:
(قوله: أو خوف عدو أو سبع أو عطش أو فقد آلة) يعني يجوز التيمم لهذه الأعذار؛ لأن الماء معدوم معنى لا صورة أما إذا كان بينه وبين الماء عدو آدميا أو غيره يخاف على نفسه إذا أتاه؛ فلأن إلقاء النفس في التهلكة حرام فيتحقق العجز عن استعمال الماء وسواء خاف على نفسه أو ماله كذا في العناية وفي المبتغى ولو كان عنده أمانة يخاف عليها إن ذهب إلى الماء يتيمم وفي التوشيح إذا خافت المرأة على نفسها بأن كان الماء عند فاسق أو خاف المديون المفلس من الحبس بأن كان صاحب الدين عند الماء وفي الخلاصة وفتاوى قاضي خان وغيرهما الأسير في يد العدو إذا منعه الكافر عن الوضوء والصلاة يتيمم ويصلي بالإيماء ثم يعيد إذا خرج.
البحر الرائق، کتاب الطهارة، باب التیمم، 1/ 149، ط:دار الكتاب الإسلامي، بيروت:
’’و في الخلاصة و فتاوى قاضي خان و غيرهما: الأسير في يد العدو إذا منعه الكافر عن الوضوء و الصلاة يتيمم و يصلي بالإيماء ثم يعيد إذا خرج، و كذا لو قال لعبده: إن توضأت حبستك أو قتلتك، فإنه يصلي بالتيمم ثم يعيد كالمحبوس؛ لأن طهارة التيمم لم تظهر في منع وجوب الإعادة، و في التجنيس: رجل أراد أن يتوضأ فمنعه إنسان عن أن يتوضأ بوعيد، قيل: ينبغي أن يتيمم و يصلي ثم يعيد الصلاة بعد ما زال عنه؛ لأن هذا عذر جاء من قبل العباد فلا يسقط فرض الوضوء عنه اهـ. فعلم منه أن العذر إن كان من قبل الله تعالى لا تجب الإعادة و إن كان من قبل العبد وجبت الإعادة.‘‘

محمد نعمان خالد

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

24/جمادى الاخرى 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نعمان خالد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب