021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اعتجارکامطلب اوراس کاحکم(نهي الرسول – عليه الصلاة والسلام – عن الاعتجار في الصلاة» )
75371جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام اس مسئلےکےبارےمیں:

کتب قفہ میں مذکورہےکہ"اعتجار"مکروہ ہے،اس حوالےسے یہ معلوم کرنا ہےکہ اعتجار کی صحیح تفسیر کیاہے؟"حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح"ص:350 کی درج ذیل عبارت کامطلب بھی مطلوب ہے،وہ عبارت یہ ہے"المراد منہ مکشوف عن العمامۃ الخ"۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اعتجار کی صحیح اورراجح تفسیریہ ہےکہ سرکےارداگرداس طرح عمامہ باندھاجائے کہ سرکادرمیانی حصہ بالکل کھلا رہے،اس طورپرکہ سرکےدرمیانی حصہ پرنہ  عمامہ کاکپڑاہواورنہ ہی ٹوپی ہو۔

بعض فقہاء کےنزدیک اعتجارسےمرادیہ ہےکہ عمامہ کونقاب بنالیاجائے،اس طورپرکہ عمامہ کےشملےیعنی فاضل کپڑےکوچہرہ پر اس طرح لپیٹ لیا جائےجس سےناک وغیرہ چھپ جائے۔

"حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح"کی عبارت سے متعلق وضاحت یہ ہےکہ علامہ طحطاویؒ درج ذیل عبارت"وترک وسطھامکشوفا "میں مکشوف کی وضاحت کرتےہوئےفرماتےہیں" والمراد أنہ مکشوف عن العمامۃ لا مکشوف أصلاً "یعنی مکشوف(سرکےدرمیان کاحصہ کھلاہونے)سےمرادیہ ہےکہ عمامہ کو اس طرح باندھاجائےکہ سرکے درمیان کا حصہ عمامہ سےکھلاہواہو،یہ مرادنہیں کہ بالکل کھلارہے۔

گویاعلامہ طحطاویؒ نےپورےسرکو عمامہ کےذریعے ڈھانپنے کواعتجارکی کراہت سےنکلنےکےلیےکافی قرار دیاہے،تاہم بغیرٹوپی کےعمامہ باندھناخلاف اولی ہے(احسن الفتاوی ج:8،ص:68)

حوالہ جات
 المبسوط للسرخسي (1/ 31)
قال: (ويكره أن يصلي، وهو معتجر) : «لنهي الرسول - عليه الصلاة والسلام - عن الاعتجار في الصلاة» ، وتفسيره أن يشد العمامة حول رأسه ويبدي هامته مكشوفا كما يفعله الشطار وقيل أن يشد بعض العمامة على رأسه وبعضها على بدنه وعن محمد قال لا يكون الاعتجار إلا مع تنقب، وهو أن يلف بعض العمامة على رأسه وطرفا منه يجعله شبه المعجر للنساء، وهو أن يلفه حول وجهه.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 652)
(قوله والاعتجار) لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه، وهو شد الرأس، أو تكوير عمامته
على رأسه وترك وسطه مكشوفا وقيل أن يتنقب بعمامته فيغطي أنفه إما للحر أو للبرد أو للتكبر
إمداد، وكراهته تحريمية أيضا لما مر۔
حاشية الطحطاوي علي مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص:350)
"و" يكره "الاعتجار وهو شد الرأس بالمنديل" أو تكوير عمامته على رأسه "وترك وسطها مكشوفا" وقيل أن ينتقب بعمامته فيغطي أنفه لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاعتجار في الصلاة۔(وکف ثوبہ)أي رفعه بين يديه أومن خلفه اذا اراد السجود .
وفی حاشیۃ الطحطاوی:(قولہ:او تکویر عمامتہ علی رأسہ)أي لف العمامة حول الرأس ،وابداء الھامۃ کمافی الظھیریۃ،فقولہ:وترک وسطھا مکشوفا راجع الی تفسیر الشرح ایضاً،والمراد أنہ مکشوف عن العمامۃ لا مکشوف أصلا لأنه فعل مالايفعل.قولہ:(لنھی النبیﷺ)ھذایفید کراھۃ التحریم۔قولہ: (وقیل  ان یجمع ثوبہ الخ۔)۔
النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 281)
ومن المكروه أيضًا اعتجاره العمامة وهو لفها حول رأسه وإبداء الهامة كما يفعله كذا في (الظهيرية).
وقيل: هو أن يكرر عمامته ويترك وسط رأسه مكشوفًا كهيئة الأشرار وقيل: هو أن يتنقب بعمامته فيغطي أنفيه لأنه عليه الصلاة والسلام (نهى عن الاعتجار) كذا في (المحيط). وأقرب الأقوال هو الأول كما في (المغرب) أي: كون هذا هو المراد بالحديث لا أن غيره غير مكروه فقد صرح في (المحيط) بكراهة تغطية الأنف في الصلاة لنهي ابن عباس عنه ولا يبعد القول بالكراهة أيضًا على الثاني.

محمدعمربن حسین احمد

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

14جمادی الثانیۃ 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب