021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غیرمقلدامام کےپیچھےنمازپڑھنےکاحکم
75372نماز کا بیانامامت اور جماعت کے احکام

سوال

غیرمقلد امام کےاقتداء میں کسی مقلد کی نمازپڑھناجائزہےیا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگرغیرمقلدامام کےبارےمیں یہ معلوم ہوکہ وہ مقلدکےمذہب کےمطابق طہارت ونماز کی شرائط کی رعایت رکھتاہے،توایسےامام کی اقتداءمیں کسی مقلدکےلیےنمازپڑھناجائزہے،اوراگر امام کےبارے میں کوئی ایسی بات معلوم ہوجائےجومقلدکےمذہب کےخلاف ہو(جیسےامام کاعقیدہ یہ ہوکہ مقلد مشرک ہے،یاامام نمازمیں ان شرائط اورارکان کی رعایت نہ کرےجومقلدکےمذہب کےمطابق ضروری ہے،یاامام کےبارےمیں یقین ہوکہ وہ مقلد کےمذہب کےمطابق طہارت کاحامل نہیں ہے،مثلاًامام صاحب کےکپڑوں میں منی وغیرہ لگی ہوئی ہےوغیرہ)توایسی صورت میں ایسےامام کی اقتداء میں نماز اداکرنا جائزنہیں ہے۔

البتہ اگرغیرمقلدامام کےبارےمیں کوئی بات معلوم نہ ہو،توایسی صورت میں بھی جماعت کی فضیلت حاصل کرنےکی نیت سےان کی اقتداءمیں نمازپڑھنےکی گنجائش ہے،مگربہتریہ ہےکہ کسی دوسری مسجد کی جماعت میں شامل ہونےکی کوشش کرے،جہاں کوئی مقلد(آپ کےمذہب کےمطابق)امام ہو۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 7)
(وصح الاقتداء فيه) ففي غيره أولى إن لم يتحقق منه ما يفسدها في الأصح كما بسطه في البحر۔
وفی حاشیتہ: (قوله إن لم يتحقق إلخ) فلو رآه احتجم ثم غاب فالأصح أنه يصح الاقتداء به لأنه يجوز أن يتوضأ احتياطا وحسن الظن به أولى بحر عن الزاهدي.
(قوله كما بسطه في البحر) حيث ذكر أن الحاصل أنه إن علم الاحتياط منه في مذهبنا فلا كراهة في الاقتداء به وإن علم عدمه فلا صحة، وإن لم يعلم شيئا كره.
الفتاوى الهندية (1/ 84)
قال المرغيناني تجوز الصلاة خلف صاحب هوى وبدعة ولا تجوز خلف الرافضي والجهمي والقدري والمشبهة ومن يقول بخلق القرآن وحاصله إن كان هوى لا يكفر به صاحبه تجوز الصلاة
خلفه مع الكراهة وإلا فلا. هكذا في التبيين والخلاصة وهو الصحيح.
والاقتداء بشافعي المذهب إنما يصح إذا كان الإمام يتحامى مواضع الخلاف بأن يتوضأ من الخارج النجس من غير السبيلين كالفصد وأن لا ينحرف عن القبلة انحرافا فاحشا. هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا شك أنه إذا جاوز المغارب كان فاحشا. كذا في فتاوى قاضي خان ولا يكون متعصبا ولا شاكا في أيمانه وأن لا يتوضأ في الماء الراكد القليل وأن يغسل ثوبه من المني ويفرك اليابس منه وأن لا يقطع الوتر وأن يراعي الترتيب في الفوائت وأن يمسح ربع رأسه.هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا يتوضأ بالماء القليل الذي وقعت فيه النجاسة كذا في فتاوى قاضي خان ولا بالماء المستعمل. هكذا في السراجية وذكر الإمام التمرتاشي عن شيخ الإسلام المعروف بخواهر زاده أنه إذا لم تعلم منه هذه الأشياء بيقين يجوز الاقتداء به ويكره. كذا في الكفاية والنهاية.

 محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

14جمادی الثانیۃ 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب