021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حفاظت کی غرض سےانگوٹھی پراللہ تعالی کانام نقش کروانےکاحکم
75634ذکر،دعاء اور تعویذات کے مسائلرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم پر درود وسلام بھیجنے کے مسائل ) درود سلام کے (

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام درج ذیل مسئلےکےبارےمیں:

ایک شخص انگوٹھی کےنگینےپراللہ تعالی کانام نقش کرواکربطور وظائف وحفاظت پہنتاہے۔آیا یہ جائزہےکہ نہیں ؟جواب مع حوالہ درکارہے۔

o

چاندی کی انگوٹھی پراللہ تعالی کانام نقش کرواکروظائف وحفاظت کی غرض سےپہننادرج ذیل شرائط کےساتھ جائزہے:

  1. انگوٹھی یامنقوش الفاظ کوعقیدتاًمؤثربالذات نہ سمجھے،بلکہ یہ عقیدہ رکھےکہ اصل حفاظت کرنےوالی ذات اللہ تعالی کی ہے۔
  2. لفظ"اللہ"(جوانگوٹھی پرمنقوش ہے،اس)کےآداب کاخیال رکھے،مثلاًاس کوکسی ناپاک جگہ پرنہ لے کرجائے،قضائےحاجت وغیرہ کےلیےجاتےوقت اتارلےیادائیں ہاتھ میں پہن کرمنقوش حصہ ہتھیلی کی طرف کرلے۔

حوالہ جات

صحيح مسلم (4/ 1727)
عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال: «اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك»
الأشباه والنظائر - حنفي (ص: 39)
وكتابة اسم الله تعالى على الدراهم : إن كان بقصد العلامة لا يكره وللتهاون يكره.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 361)
 وينقشه اسمه أو اسم الله تعالى لا تمثال إنسان أو طير ولا محمد رسول الله ولا يزيده على مثقال.
وفی حاشیتہ: (قوله أو اسم الله تعالى) فلو نقش اسمه تعالى أو اسم نبيه - صلى الله عليه وسلم - استحب أن يجعل الفص في كمه إذا دخل الخلاء، وأن يجعله في يمينه إذا استنجى قهستاني.۔۔۔ (قوله ولا محمد رسول الله) في محل نصب عطفا على تمثال وذلك لأنه «نقش خاتمه - صلى الله عليه وسلم - وكان ثلاثة أسطر كل كلمة سطر» . وقد «نهى - عليه الصلاة والسلام - أن ينقش أحد عليه» كما رواه في الشمائل: أي على هيئته أو مثل نقشه، ونقش خاتم أبي بكر، نعم القادر الله، وعمر كفى بالموت واعظا وعثمان: لتصبرن أو لتندمن، وعلي: الملك لله وأبي حنيفة: قل الخير وإلا فاسكت وأبي يوسف: من عمل برأيه فقد ندم ومحمد: من صبر ظفر اهـ قهستاني عن البستان (قوله ولا يزيده على مثقال) وقيل لا يبلغ به المثقال ذخيرة.أقول: ويؤيده نص الحديث السابق من قوله - عليه الصلاة والسلام - «ولا تتممه مثقالا»
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 320)
سئل الفقيه أبو جعفر عمن كان في كمه كتاب، فجلس يبول؛ أيكره ذلك؟ قال: إن أدخله مع نفسه المخرج يكره، وإن اختار لنفسه مبالاً طاهراً في مكان طاهر؛ لا يكره، وعلى هذا إذا كان في بيته دراهم مكتوب فيها اسم الله تعالى، أو شيء من القرآن، أو كان في هميانه دنانير كتب فيها اسم الله تعالى، أو شيء من القرآن، فأدخلها مع نفسه المخرج يكره، وإن أعد لنفسه مبالاً طاهراً في مكان طاهر لا يكره، وعلى هذا إذا كان عليه خاتم، وعليه شيء من القرآن مكتوب، أو كتب عليه اسم الله تعالى، فدخل المخرج معه أو أعد لنفسه مبالاً في مكان طاهر.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 363)
ولا بأس بالمعاذات إذا كتب فيها القرآن، أو أسماء الله تعالى، ويقال رقاه الراقي رقيا ورقية إذا عوذه ونفث في عوذته قالوا: إنما تكره العوذة إذا كانت بغير لسان العرب، ولا يدرى ما هو ولعله يدخله سحر أو كفر أو غير ذلك، وأما ما كان من القرآن أو شيء من الدعوات فلا بأس به اهـ

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

26جمادی الثانیۃ 1443ھ

n

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔