021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دارالکفر میں شاتم رسول کی سزا
75656حدود و تعزیرات کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

فقۂ حنفی کی رو سےایک غیر مسلم شخص جو دارالکفر میں رہتا ہو،جو شاتم رسول ہو ،اس کی کیا سزا ہے ؟

دارالکفر میں تو مسلمانوں کی حکومت نہیں ہے تو وہاں شاتم رسول کو سزا دینے کا حق کس پر لازم ہو گا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شرعاًشاتم رسول کی سزاقتل ہے،چاہےکافرہویامسلمان،دارلکفر میں ہویادارالاسلام میں،البتہ قتل اور دیگر سزائیں جاری کرنایہ دارالاسلام میں ریاست کی ذمہ داری ہے۔

لہٰذااگردارالکفرمیں کوئی شخص نبیﷺکی شان میں گستاخی کامرتکب ہو ،توایسےشخص کےخلاف اسی ملک کی عدلیہ کےذریعے قانونی راستہ اختیارکرناچاہیے،عام لوگوں کےلیےیادارالاسلام کےحاکم کےلیےجائزنہیں کہ وہ خود

ہی ایسےشخص کوقتل کرڈالے۔

حوالہ جات
شرح السير الكبير (4/ 151):
وبيانه في حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقتل المرأة
والصبي والشيخ الكبير فإن أعانت المرأة المقاتلين فلا بأس بقتلها هكذا نقل عن الحسن وعن عبد الرحمن بن أبي عمرة قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة مقتولة فأنكر قتلها وقال : من قتلها فقال رجل : أنا يا رسول الله أردفتها خلفي فأرادت قتلي فقتلتها فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فدفنت .
وكذلک إن كانت تعلن شتم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا بأس بقتلها لحديث أبي إسحاق
الهمداني قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : إني سمعت امرء من يهود وهي تشتمك والله يا رسول الله إنها لمحسنة إلي فقتلتها فأهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمها واستدل بحديث عمير بن عدي فإنه لما سمع عصماء بنت مروان تؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعيب الإسلام وتحرض على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتذكر في ذلك شعراً وهو هذا : باست بني مالك والنبيت وعوف وباست بني الخزرج أطعتم أتاوي من غيركم فلا من مراد ولا من مذحج ترجونه بعد قتل الرءوس كما يرتجى مرق المنضج ألا أنف يبتغي عزة فيقطع من أمل المرتجي وذلك بعدما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر قال : اللهم إن لك علي نذراً إن رددت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة لأقتلنها .
(اعلاءالسنن 12/539):
واستدل بحديث عمير بن عدى « فإنه لما سمع عصماء بنت مروان تؤذي النبی ﷺ وتعيب الإسلام وتحرض على قتال رسول اللہ ﷺ فقتلها ليلا ، ثم أصبح وصلى الصبح مع رسول اللہ ﷺ فلما نظر إليه قال : أقتلت ابنة مروان ؟ قال : نعم ، فهل على في ذلك شيء ؟ فقال رسول اللہ ﷺ : لا ينتطح فيه عنزان » إلخ ( ۱۸۳ : ۲ و ص ١٨٤ ): . وقصة قتل عمير عصماء ، ذكرها الحافظ في " الإصابة “ ( 34 : 5 ): من طريق الواقدي – وفيه " فكان ( رسول اللہ ﷺ ): أول من قالها أي هذه الكلمة فسار بها المثل اهـ . وقد عرف أنه ﷺ كان قد عاهد يهود المدينة وما والاها حين قـدم المدينة ، فدل على جواز قتل الذمى إذا أعلن بسب الرسول ﷺ -وهو المذهب- قال ابن كمال باشا في أحاديثه الأربعينية : والحق أنه يقتل عندنا إذا أعلن بشـتـمـه عليه الصلاة والسلام . صرح به في سير الذخيرة حيث قال : واستدل محمـد لبيان قتل المرأة إذا أعلنت بشتم الرسول بما روى أن عمير بن عدى لما سمع عصماء بنت مروان تؤذى الرسول فقتلها ليلا مـدحه ﷺ على ذلك انتهى ، فليحفظ كذا في " الدر المختار " مع " الشامية " ( ٤٣٢ : ٣ ): .
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار): (4/ 231):
و (الكافر بسب نبي): من الأنبياء فإنه يقتل حدا ولا تقبل توبته مطلقا۔
التنبيه على مشكلات الهداية (4/ 288):
"أن الساحر الذمي يقتل، لأن الكفر الذي أقررناه عليه هو ما أظهره لنا، وأما الكفر الذي صار
إليه بسحره فإنه غير مقر عليه، ولم نعطه الذمة على إقراره، ألا ترى أنه لو سألنا على إقراره على
السحر بالجزية لم نجبه إليه، ولم يجز إقراره عليه" انتهى. وكذلك من يظهر سب الرسول، لا يقر بالجزية على ذلك ولا كرامة.
شرح مختصر الطحاوي للجصاص (6/ 142):
فصل: [حكم أهل الذمة في سب الرسول صلى الله عليه وسلم]
قال أبو جعفر: (ومن كان من ذلك من أهل الذمة: فإنه يؤدب ولا يقتل):
لأنهم قد أقروا على دينهم، ومن دينهم عبادة غير الله، وتكذيب الرسول.
ويدل عليه: ما روي "أن اليهود دخلوا على النبي عليه الصلاة والسلام، فقالوا: السام عليك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وعليكم"، ولم يوجب عليهم قتلاً.

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

72جمادی الثانیۃ 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب