021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نائیک(Nike)برانڈ کےکپڑوں میں نمازپڑھنےکاحکم
75895نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

 میں(نائیک برانڈکےکپڑے)ابھی تک استعمال کرتاآرہا ہوں اوراس میں نماز پڑھتاہوں کہ جب تک آپ سےیاکسی اورمستندادارے سےکنفرم نہ کرلوں توکیااس نمازکو لوٹاؤنگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایسےکپڑوں میں نمازپڑھنامکروہ تحریمی ہے،جن پرایسےالفاظ یانقوش بنائےگئےہوں جن کامقصدکسی خاص کفریہ عقیدےکی طرف اشارہ ہویاکفارکی کوئی خاص معروف شرکیہ علامت ہو۔

لہٰذااگرکوئی کمپنی نائیک کالفظ یااس کالوگو(ü)کسی کفریہ عقیدےیاشعارکی بنیادپرلکھتی ہے،اورکسی جگہ نائیک کےلفظ کوبطورمذہبی شعار(علامت)کےاستعمال کرنامعروف ہو،یاکوئی شخص مذکورہ برانڈکسی شرکیہ عقیدے کی بنیادپراستعمال کرے،توایسی جگہ/صورت میں نائیک کےکپڑےپہننااوران میں نمازپڑھنا(جبکہ ان کپڑوں پرلفظ نائیک یاان کالوگوبناہواہو)مکروہ تحریمی ہے،اوران کپڑوں میں پڑھی گئی تمام نمازوں کودوبارہ پڑھنالازم ہے۔

البتہ اگرکوئی کمپنی  نائیک کالفظ اورلوگوکسی خاص کفریہ عقیدےیاشعار (علامت)کی بنیادپر استعمال نہیں کرتی ہے،محض ایک برانڈکےنام کےطورپراستعمال کرتی ہے،یاکسی جگہ نائیک کالفظ بطورمذہبی شعار(علامت) کےاستعمال نہ ہوتا ہواورنہ ہی خریدنےوالےکانائیک کےلفظ یالوگوپرکسی قسم کاشرکیہ عقیدہ ہو،توایسی صورت میں اگرچہ نائیک کے کپڑےپہننااوران میں نمازپڑھناجائزہے،مگربہتریہ ہےکہ اس قسم کے الفاظ اورلوگومٹادیاجائے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المختار) (1/ 457):
مطلب: كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تجب إعادتها ....فيخالف تلك القاعدة، إلا أن
يدعي تخصيصها بأن مرادهم بالواجب والسنة التي تعاد بتركه ما كان من ماهية الصلاة وأجزائها فلا يشمل الجماعة لأنها وصف لها خارج عن ماهيتها، أو يدعي تقييد قولهم يتم ويقتدي متطوعا بما إذا كانت صلاته منفردا لعذر كعدم وجود الجماعة عند شروعه فلا تكون صلاته منفردا مكروهة والأقرب الأول، ولذا لم يذكروا الجماعة من جملة واجبات الصلاة لأنها واجب مستقل بنفسه خارج عن ماهية الصلاة، ويؤيده أيضا أنهم قالوا يجب الترتيب في سور القرآن، فلو قرأ منكوسا أثم لكن لا يلزمه سجود السهو لأن ذلك من واجبات القراءة لا من واجبات الصلاة كما ذكره في البحر في باب السهو، لكن قولهم كل صلاة أديت مع كراهة التحريم يشمل ترك الواجب وغيره، ويؤيده ما صرحوا به من وجوب الإعادة بالصلاة في ثوب فيه صورة بمنزلة من يصلي وهو حامل الصنم. (تنبيه)
قيد في البحر في باب قضاء الفوائت وجوب الإعادة في أداء الصلاة مع كراهة التحريم بما قبل خروج الوقت، أما بعده فتستحب، وسيأتي الكلام فيه هناك إن شاء الله تعالى مع بيان الاختلاف في وجوب الإعادة وعدمه، وترجيح القول بالوجوب في الوقت وبعده۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المختار) (1/ 647):
قال في البحر: وفي الخلاصة وتكره التصاوير على الثوب صلى فيه أو لا انتهى، وهذه الكراهة تحريمية. ۔۔۔۔ أقول: والظاهر أنه يلحق به الصليب وإن لم يكن تمثال ذي روح لأن فيه تشبها بالنصارى. ويكره التشبه بهم في المذموم وإن لم يقصده كما مر۔
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 86):
أن قولهم كل صلاة أديت مع الكراهة فسبيلها الإعادة وجوبا مطلق وفي القنية ما يفيد التقييد بالوقت فإنه قال إذا لم يتم ركوعه ولا سجوده يؤمر بالإعادة في الوقت لا بعده ثم رقم رقما آخر أن الإعادة أولى في الحالتين اهـ.فعلى القولين لا وجوب بعد الوقت فالحاصل أن من ترك واجبا من واجباتها أو ارتكب مكروها تحريميا لزمه وجوبا أن يعيد في الوقت فإن خرج الوقت بلا إعادة أثم ولا يجب جبر النقصان بعد الوقت فلو فعل فهو أفضل ولهذا حمل صاحب القنية قولهم بكراهة قضاء صلاة عمره مرة ثانية على ما إذا لم يكن فيها شبهة الخلاف ولم تكن مؤداة على وجه الكراهة وفي التجنيس وغيره ۔

محمدعمربن حسین احمد

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

3 رجب المرجب 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / مفتی محمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب