021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرد کے لیے انگوٹھی کا حکم
76518جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

مرد کے لیےلوہے یا پیتل كی انگوٹھی پہننا جائز ہے یا نہیں؟ مفصل ومدلل جواب دركار ہے۔مرد کے لیےلوہے یا پیتل كی انگوٹھی پہننا جائز ہے یا نہیں؟ مفصل ومدلل جواب دركار ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مردوں کے لیےچاندی کے سوا کسی بھی اور چیز کی انگوٹھی درست نہیں، نہ سونا نہ کوئی اور دھات یا پلاسٹک وغیرہ، صرف چاندی کی پانچ ماشے  سے کم وزن کی انگوٹھی پہننا جائز ہے، لہذامذکورہ مقدار ووزن سے زائد وزن کی چاندی کی انگوٹھی پہننابھی جائز نہیں، البتہ نگینہ میں کوئی قید نہیں،جس چیز کا بھی اور جس وزن کا بھی ہو جائز ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 359)
(ولا يتختم) إلا بالفضة لحصول الاستغناء بها فيحرم (بغيرها كحجر) وصحح السرخسي جواز اليشب والعقيق وعمم منلا خسرو
 (قوله ولا يتختم إلا بالفضة) هذه عبارة الإمام محمد في الجامع الصغير أي بخلاف المنطقة فلا يكره فيها حلقة حديد ونحاس كما قدمه، وهل حلية السيف كذلك يراجع قال الزيلعي: وقد وردت آثار في جواز التختم بالفضة وكان للنبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - خاتم فضة وكان في يده الكريمة، حتى توفي - صلى الله تعالى عليه وسلم -، ثم في يد أبي بكر - رضي الله تعالى عنه - إلى أن توفي، ثم في يد عمر - رضي الله تعالى عنه - إلى أن توفي، ثم في يد عثمان - رضي الله تعالى عنه - إلى أن وقع من يده في البئر فأنفق مالا عظيما في طلبه فلم يجده، ووقع الخلاف فيما بينهم والتشويش من ذلك الوقت إلى أن استشهد - رضي الله تعالى عنه -.
(قوله فيحرم بغيرها إلخ) لما روى الطحاوي بإسناده إلى عمران بن حصين وأبي هريرة قال: «نهى رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - عن خاتم الذهب» ، وروى صاحب السنن بإسناده إلى عبد الله بن بريدة عن أبيه: «أن رجلا جاء إلى النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - وعليه خاتم من شبه فقال له: مالي أجد منك ريح الأصنام فطرحه ثم جاء وعليه خاتم من حديد فقال: مالي أجد عليك حلية أهل النار فطرحه فقال: يا رسول الله من أي شيء أتخذه؟ قال: اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا» " فعلم أن التختم بالذهب والحديد والصفر حرام فألحق اليشب بذلك لأنه قد يتخذ منه الأصنام، فأشبه الشبه الذي هو منصوص معلوم بالنص إتقاني والشبه محركا النحاس الأصفر قاموس وفي الجوهرة والتختم بالحديد والصفر والنحاس والرصاص مكروه للرجل والنساء

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

 ۲۰ شعبان۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب