021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شوہرنے کہا”آج  سےمیراتم پرکوئی حق نہیں ،میری طرف سےتم آزاد ہو
76639طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

سوال: السلام علیکم!شوہر اپنی بیوی سے کئی مرتبہ  کہ چکا ہے کہ آج سے میرا تم پر کوئی  حق نہیں،  میری طرف سے تم آزاد ہو۔ ۔۔اس بات پر لڑکی نے اپنے شوہر سے کہا کہ تمہاری اس بات سے مجھے لگتا ہے کہ  ہمارا  نکاح ٹوٹ گیا ہے، اس پر لڑکے نے کہا کہ اگر تمہیں لگتا ہے کہ  ہمارا  نکاح ٹوٹ  گیا ہے تو پھر تم میرے لئے حرام ہو اپنا  سامان اٹھاؤ اور اپنے گھر جاؤ،لڑکی نے اپنے ماں باپ اور ساس سسر کو بلایا اور ان سب کے سامنے  بات  رکھی جس پر  لڑکے  نے یہ الفاظ کئی مرتبہ  دہرائے کہ پھر تم میرے لئے حرام ہو ،اٹھو اپنے گھر جاؤ۔ اس صورت میں نکاح کاکیاہوگا؟راہنمائی فرمائیں ۔

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں مذکورہ لفظ "آج سےمیراتم پرکوئی حق نہیں ہے" بظاہرلڑائی جھگڑےکےدوران غصہ کی حالت میں کہاگیاہے،اس لیےجس وقت پہلی مرتبہ یہ لفظ کہاگیا،اس وقت اس لفظ سےایک طلاق بائن واقع ہوگئی ہے۔

اس کےبعدلڑکے کاکہنا" میری طرف سےتم آزاد ہو"عام طورپراس سے طلاق بائن واقع ہوتی ہے،اس میں نیت کی ضرورت نہیں ہوتی،لیکن موجودہ  مسئلہ میں چونکہ پہلےجملےسےطلاق بائن واقع ہوگئی ہےاورطلاق بائن کےبعد نکاح ختم ہونےکی وجہ سےدوبارہ طلاق بائن واقع نہیں ہوتی، اس لیےاس کےبعد طلاق بائن کےدیگرالفاظ " میری طرف سےتم آزاد ہو ، تم میرے لئے حرام ہو ،اپنا  سامان اٹھاؤ اور اپنے گھر جاؤ "سےمزیدکوئی طلاق واقع نہیں ہوگی ۔

مذکورہ صورت میں چونکہ ایک طلاق بائن واقع ہوئی ہے،لہذا دوبارہ نکاح ہوسکتاہے۔

حوالہ جات
"الهداية" 1 / 257:وإذا كان الطلاق بائنا دون الثلاث فله أن يتزوج في العدة وبعد انقضائها۔
"الفتاوى الهندية" 8 / 316:( الفصل الخامس في الكنايات ) لا يقع بها الطلاق إلا بالنية أو بدلالة حال كذا في الجوهرة النيرة .ثم الكنايات ثلاثة أقسام ( ما يصلح جوابا لا غير ) أمرك بيدك ، اختاري ، اعتدي ( وما يصلح جوابا وردا لا غير ) اخرجي اذهبي اعزبي قومي تقنعي استتري تخمري ( وما يصلح جوابا وشتما ) خلية برية بتة بتلة بائن حرام والأحوال ثلاثة ( حالة ) الرضا ( وحالة ) مذاكرة الطلاق بأن تسأل هي طلاقها أو غيرهطا يسأل طلاقها ( وحالة ) الغضب ففي حالة الرضا لا يقع الطلاق في الألفاظ كلها إلا بالنية والقول قول الزوج في ترك النية مع اليمين وفي حالة مذاكرة الطلاق يقع الطلاق في سائر الأقسام قضاء إلا فيما يصلح جوابا وردا فإنه لا يجعل طلاقا كذا في الكافي وفي حالة الغضب يصدق في جميع ذلك لاحتمال الرد والسب إلا فيما يصلح للطلاق ولا يصلح للرد والشتم كقوله اعتدي واختاري وأمرك بيدك فإنه لا يصدق فيها كذا في الهداية ،
وألحق أبو يوسف - رحمه الله تعالى - بخلية وبرية وبتة وبائن وحرام أربعة أخرى ذكرها السرخسي في المبسوط وقاضي خان في الجامع الصغير وآخرون وهي لا سبيل لي عليك لا ملك لي عليك خليت سبيلك فارقتك ولا رواية في خرجت من ملكي قالوا هو بمنزلة خليت سبيلك۔۔
"البحر الرائق شرح كنز الدقائق " 10 / 195:ومن الكنايات أيضا…. ، لا حق لي عليك،
"حاشية رد المحتار" 3 / 329:بخلاف فارسية قوله سرحتك وهو رهاء كردم لانه صار صريحا في العرف على ما صرح به نجم الزاهدي الخوارزمي في شرح القدوري اه. وقد صرح البزازي أولا بأن: حلال الله علي حرام بالعربية أو الفارسية لا يحتاج إلى نية، حيث قال: ولو قال حلال أيزدبروي أو حلال الله عليه حرام لا حاجة إلى النية، وهو الصحيح المفتى به للعرف وأنه يقع به البائن لانه المتعارف ثم فرق بينه وبين سرحتك، فإن سرحتك كناية لكنه في عرف الفرس غلب استعماله في الصريح، فإذا قال رها كردم أي سرحتك يقع به الرجعي مع أن أصله كناية أيضا، وما ذاك إلا لانه غلب في عرف الناس استعماله في الطلاق، وقد مر أن الصريح ما لم يستعمل إلا في الطلاق من أي لغة كانت، لكن لما غلب استعمال حلال الله في البائن عند العرب والفرس وقع به البائن لولا ذلك لوقع به الرجعي۔
"رد المحتار" 11 / 193( الصريح يلحق الصريح و ) يلحق ( البائن ) بشرط العدة ( والبائن يلحق الصريح ) الصريح ما لا يحتاج إلى نية بائنا كان الواقع به أو رجعيا فتح ، فمنه الطلاق الثلاث فيلحقهما ، وكذا الطلاق على مال فيلحق الرجعي ويجب المال ، والبائن ولا يلزم المال كما في الخلاصة فالمعتبر فيه اللفظ لا المعنى على المشهور۔
"الدر المختار للحصفكي" 3 / 338:(لا) يلحق البائن (البائن)۔۔۔۔إذا أمكن جعله إخبارا عن الاول: كأنت بائن بائن، أو أبنتك بتطليقة فلا يقع لانه إخبار فلا ضرورة في جعله إنشاء، بخلاف أبنتك  بأخرى أو أنت طالق بائن۔۔۔۔أو قال نويت البينونة الكبرى لتعذر حمله على الاخبار فيجعل إنشاء۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

  21/رمضان  1443 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب