021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نمازمیں دیکھ کر قراءت سے متعلق حدیث ذکوان کا جواب
76970نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

نماز میں قرآن دیکھ کر پڑھنایا دیکھ کر سننا کیسا ہے دلائل کے ساتھ بتائے ۔ حدیث میں جوکہ بخاری شریف میں ہے اور اسی طرح بیہقی میں ہے کہ ذکوان رضی اللہ عنہ نے حضرت عائشہ رضی اللہ تعالی عنہا کی امامت کی اور ذکوان رضی اللہ عنہ دیکھ کر قران کی تلاوت کرتے تھے ۔اس حدیث کامعقول جواب کیا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 مذہب حنفی کے مطابق یہ مفسد نماز ہے اور حدیث کا جواب یہ ہے کہ یا تو یہ ان صحابی کا مذہب تھا یا یہ روایت بالمعنی ہے اور مطلب یہ ہے کہ  وہ رمضان میں پہلے مصحف سے دہراتے تھے اور بعد میں نماز میں زبانی پڑھتے تھے۔

حوالہ جات
السنن الكبرى للبيهقي (2/ 359)
أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، وأبو بكر بن الحسن القاضي قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر قال: قرئ على عبد الله بن وهب أخبرك جرير بن حازم، والحارث بن نبهان، عن أيوب السختياني، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها كان يؤمها غلامها ذكوان في المصحف في رمضان " إلا أن الحارث قال في الحديث: عن أيوب، عن القاسم، عن عائشہ
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 312)
وأما حديث ذكوان.قلنا: قوله وهو كان يقرأ من المصحف، هذا قول الراوي ذكره على وجه التعريف لذكوان أي لم يكن ذكوان ممن يقرأ القرآن كله عن ظهر القلب، لكنه استظهر فصار المفصّل فيقرأ في صلاته ويؤمها بالسور القصار، وكان لا يمكنه أن يختم في الصلاة؛ لأنه كان لا يقرأ جميع القرآن عن ظهر القلب، وكان يحتاج في قراءة السور الطوال إلى المصحف؛ لأنه إن كان يقرأ في الصلاة من المصحف، فيكون فيه دليلاً على أنه لا بأس بأن لا يختم القرآن في صلاة التراويح، بخلاف ما اعتاده العوام في يومنا هذا.
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 391)
وتأويل حديث ذكوان أنه كان ينظر في المصحف ويتلقن ثم يقوم ويصلي يدل عليه أن هذا مكروه عندهما ولا يظن بعائشة أنها كانت ترضى بالمكروه،
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 236)
وأما حديث ذكوان فيحتمل أن عائشة ومن كان من أهل الفتوى من الصحابة لم يعلموا بذلك وهذا هو الظاهر بدليل أن هذا الصنيع مكروه بلا خلاف ولو علموا بذلك لما مكنوه من عمل المكروه في جميع شهر رمضان من غير حاجة، ويحتمل أن يكون قول الراوي كان يؤم الناس في رمضان وكان يقرأ من المصحف إخبارا عن حالتين مختلفتين أي كان يؤم الناس في رمضان وكان يقرأ من المصحف في غير حالة الصلاة إشعارا منه أنه لم يكن يقرأ القرآن ظاهره فكان يؤم ببعض سور القرآن دون أن يختم أو كان يستظهر كل يوم ورد كل ليلة ليعلم أن قراءة جميع القرآن في قيام رمضان ليست بفرض.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

 ۲۲ شوال ۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب