021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دوپٹہ کےاوپرسےمسح کرنےکاحکم
77193پاکی کے مسائلوضوء کے فرائض

سوال

اگرکوئی عورت سفرمیں ہو،نمازکاوقت ہوجائے،عورتوں کےلیےنمازکی جگہ ہو،بس بھی رک جائے،لیکن اگرعورت پردہ کرتی ہو،توکیاوضوکرتےوقت سرکامسح دوپٹہ کےاوپرکرسکتی ہے؟کیوں کہ وہاں مرد حضرات بھی ہوتے ہیں ،جس کی وجہ سےدوپٹہ نہیں اتارسکتے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

وضومیں بغیرکسی حائل کے عورت اورمرددونوں کےلیے سرکامسح کرنا فرض ہے،چاہےحالت سفرمیں ہو۔ البتہ اگرعورت کےلیےدوپٹہ کھولنےمیں بےپردگی کااندیشہ ہوتو دوپٹےکےاندر ہاتھ ڈال کر مسح کرنےسے بھی مسح کی فرضیت اداہوجائےگی،اوراگردوپٹےکےاندرہاتھ ڈال کرمسح کرنابھی ممکن نہ ہو،توایسی صورت میں دوپٹےکےاوپر سےمسح کرنےکی اس شرط کےساتھ گنجائش ہےکہ دوپٹے کےاوپرسےمسح کرنےکی صورت میں ہاتھ میں لگےپانی کی تری سرکے بالوں تک پہنچ جائے۔

حوالہ جات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 193):
وفي معراج الدراية ولو مسحت على خمارها ونفذت البلة إلى رأسها حتى ابتل قدر الربع منه يجوز قال مشايخنا إذا كان الخمار جديدا يجوز؛ لأن ثقوب الجديد لم تسد بالاستعمال فتنفذ البلة أما إذا لم يكن جديد لا يجوز لانسداد ثقوبه.
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 37):
ورأيت مسألة مسح المرأة على الخمار في نسخ بعض المشايخ أيضاً أنّ الماء إن كان متقاطراً بحيث يصل إلى الشعر يجوز المسح، وإلا فلا.
فتاوى قاضيخان (1/ 16):
ولو مسحت المرأة فوق الخمار إن وصل الماء إلى الشعر جاز وإلا فلا وقال بعضهم إن كان الخمار جديداً غير مغسول لا يجوز لأنه لا يقبل الماء وقال بعضهم إن ضربت يدها مبلولة فوق الخمار حتى يصل الماء إلى شعرها جاز والأفضل أن يمسح تحت الخمار.
الموسوعة الفقهية الكويتية (20/ 6):
ومما اختلف فيه كذلك المسح على الخمار: فقال الحنفية والمالكية والشافعية: لا يجزئ في الوضوء مسح المرأة خمارها وحده دون مسح رأسها، إلا إذا كان الخمار رقيقا ينفذ منه الماء إلى شعرها، فيجوز لوجود الإصابة، لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها أدخلت يدها تحت الخمار ومسحت برأسها، وقالت: بهذا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولأنه لا حرج في نزعه، والرخصة لدفع الحرج، ولأن قوله تعالى: {وامسحوا برءوسكم}  يقتضي عدم جواز مسح غير الرأس.

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

20 ذی القعدۃ 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب