021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سسرال والوں نےشادی میں جوسامان دیاتھا،اس کاشرعی حکم کیاہے؟
77295نکاح کا بیانجہیز،مہر اور گھریلو سامان کا بیان

سوال

سسرال والوں نے شادی میں جوسامان دیاتھا،اس کاشرعی حکم کیاہے؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ضرورت کےسامان میں  مزید تفصیل یہ ہے کہ  شادی کےموقع پرسسرال  والوں کی طرف سےدلہن کوجوکچھ دیاجاتاہےاگردیتےوقت کسی قسم کی صراحت نہ ہوکہ یہ کس طورپردیاجارہاہے(مثلا عاریت کےطورپرصرف استعمال کےلیےیاملکیتا)تواس صورت میں اس علاقےکےعرف کااعتبارہوگا،اگرعلاقےکاعرف یہ ہوکہ یہ بطورہبہ وہدیہ کےدیاجاتا ہے تویہ بیوی کی ملک شمارہوگا،اس کودیانتاواپس نہیں لیاجاسکتا۔

اوراگربطورعاریت صرف استعمال کےطورپردیاجاتا ہوتوپھراس کوواپس لیاجاسکتاہے،آپ  کےخاندان کاعرف کیاہے؟اسی کےمطابق اس  کاحکم ہوگا۔

حوالہ جات
"الدر المختار للحصفكي" 3 / 165:(ولو بعث إلى امرأته شيئا ولم يذكر جهة عند الدفع غير) جهة (المهر) كقوله لشمع أو حناء ثم قال إنه من المهر لم يقبل قنية لوقوعه هدية فلا ينقلب مهرا (فقالت هو) أي المبعوث (هدية وقال هو من المهر) أو من الكسوة أو عارية (فالقول له) بيمينه والبينة لها، فإن حلف والمبعوث قائم فلها أن ترده وترجع بباقي المهرذكره ابن الكمال.ولو عوضته ثم ادعاه عارية فلها أن تسترد العوض من جنسه،زيلعي (في غير المهيأ للاكل) كثياب وشاة حية وسمن وعسل وما يبقى شهرا.(و) القول (لها) بيمينها (في المهيأ له) كخبز ولحم مشوي، لان الظاهر يكذبه، ولذا قال الفقيه: المختار أنه يصدق فيما لا يجب عليه كخف وملاءة، لا فيما يجب كخمار ودرع: يعني ما يم يدع أنه كسوة، لان الظاهر معه۔
"رد المحتار "10 / 154:مطلب فيما يرسله إلى الزوجة ( قوله ولو بعث إلى امرأته شيئا ) أي من النقدين أو العروض أو مما يؤكل قبل الزفاف أو بعد ما بنى بها نهر ( قوله ولم يذكر إلخ ) المراد أنه لم يذكر المهر ولا غيره ۔
"حاشية رد المحتار" 3 / 167:قال في الفتح: والذي يجب اعتباره في ديارنا أن جميع ما ذكر من الحنطة واللوز والدقيق والسكر والشاة الحية وباقيها يكون القول فيها قول المرأة، لان المتعارف في ذلك كله أن يرسله هدية، والظاهر معها لا معه، ولا يكون القول قوله إلا في نحو الثياب والجارية ۔
قال في البحر: وهذا البحث موافق لما في الجامع الصغير، فإنه قال: إلا في الطعام الذي يؤكل فإنه أعم من المهيأ للاكل وغيره ۔قال في النهر: وأقول: وينبغي أن لا يقبل قوله أيضا في الثياب المحمولة مع السكر ونحوه للعرف،قلت: ومن ذلك ما يبعثه إليه قبل الزفاف في الاعياد والمواسم من نحو ثياب وحلي، وكذا ما يعطيها من ذلك أو من دراهم أو دنانير صبيحة ليلة العرس، ويسمى في العرف صبحة، فإن كل ذلك تعورف في زماننا كونه هدية لا من المهر، ولا سيما المسمى صبحة، فإن الزوجة تعوضه عنها ثيابا ونحوها صبيحة العرس أيضا۔
واضح رہےکہ ساس سسریادیگررشتہ داروں کی طرف سے دلہن کےلیےگفٹ عام طورپرہدیہ ہی  ہوتاہےاوربطورملک کےہی دیاجاتاہےیعنی جس دلہن کودیاجاتاہےوہی اس کی مالک سمجھی جاتی ہے،پھراس شرط کوملحوظ نہیں رکھاجاتاکہ اگریہ نکاح میں رہی تو اس کی مالک ہوگی، ورنہ نہیں،اس لئےاگربعدمیں کسی وجہ سےبیوی نےطلاق لےلی تواس بناءپر ساس،سسریاشوہرکےدیگررشتہ دارجنہوں نےگفٹ وغیرہ دیئےتھے،ان کےلئےدیانتاجائزنہیں کہ وہ اپناہدیہ اورگفٹ واپس لےلیں،کیونکہ حدیث میں اس کوسخت ناپسندکیاگیاہےاوریہاں تک فرمایاہےکہ ہبہ کرکے کوئی چیزواپس لیناایساہےجیسے کتاایک دفعہ قے کرکے دوبارہ اسی کوچاٹتاہے۔
البتہ اگرہدیہ کےبدلےکوئی عوض نہ لیاگیاہواورہدیہ کرنےولادیانتاناجائزہونےکےباوجوداپنےہدیہ میں رجوع کرکےہدیہ کی ہوئی چیز واپس لےلے،تووہ دوبارہ اس کی ملکیت میں آجاتی ہے۔
"رد المحتار" 24 / ص 5: صح الرجوع فيها بعد القبض ) أما قبله فلم تتم الهبة ( مع انتفاع مانعه ) الآتي ( وإن كره ) الرجوع ( تحريما ) وقيل : تنزيها نهاية ( ولو مع إسقاط حقه من الرجوع ) فلا يسقط بإسقاطه خانية ۔
"خانیۃ علی ھامش الھندیۃ " 6 / ص 275 :  وبعدالقبض لایرجع الابقضاء اورضا۔
"سنن الترمذي " 4 /  235:          عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كالكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد فرجع في قيئه قال أبو عيسى وفي الباب عن ا بن عباس وعبد الله بن عمرو۔
"صحيح البخاري " 3 /  164:عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ليس لنا مثل السوء الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

/30ذیقعدہ  1443 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب