021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوہ کااپناحصہ (شوہرسےملنےوالی میراث )بڑےبیٹےکودینا
77536میراث کے مسائلمیراث کے متفرق مسائل

سوال

سوال: کیامیں اپناحصہ اپنےبڑےبیٹےکواپنی خوشی سےدےسکتی ہوں یانہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر بیوہ  شوہرسےملنےوالی  اپنی میراث کاحصہ(مکان کی مالیت کےمطابق جتناحصہ بنتا ہے)اپنی خوشی سےصرف  بڑےبیٹے کوہی دیناچاہتی ہیں توشرعااس کااختیارہے۔

اگروراثت کامکان قابل  تقسیم تھاتوتمام ورثہ میں مکان کو تقسیم کرکےوالدہ اپنےحصےکامالک بیٹےکوبناکرقبضہ بھی دیدے توبیٹاخاص اس حصہ کا مالک بن جائےگا،اس صورت میں باقی ورثہ کااس میں حصہ نہ ہوگا۔

اوراگرمکان قابل تقسیم نہیں  توپھربیٹےکوہبہ کرنےکےلیےمحض ایجاب وقبول  کافی ہوگا(الگ تقسیم کرکےمالک بناناضروری نہیں ہوگا)اوربیٹااس مکان کامالک بن جائےگا،البتہ اس صورت میں چونکہ دیگرورثہ کانقصان ہوگا(کیونکہ وراثت میں تمام ورثہ کاحق تھا،لیکن مکان صرف بڑےبیٹےکوملےگا)اس لیےوالدہ  اوربڑےبیٹےپرلازم ہوگاکہ مکان کی مارکیٹ ویلیوکےمطابق دیگرورثہ کاجتناحصہ بنتاہے،وہ ان کےحوالےکریں ۔

نوٹ:مکان کےناقابل تقسیم ہونے کامطلب یہ ہےکہ اگرمکان کو فعلا (physically)تقسیم کیاجائےتوکوئی ایک وارث بھی اپنے حصےسےرہائش کامقصد پورانہ کرسکے۔

حوالہ جات
"العناية شرح الهداية" 12 / 277:
ومعنى قوله لا يجوز لا يثبت الملك فيه إلا محوزة مقسومة ، لأن الهبة في نفسها فيما يقسم تقع جائزة ولكن غير مثبتة للملك قبل تسليمه مفرزا ، فإنه إذا وهب مشاعا فيما يقسم ثم أفرزه وسلم صحت ووقعت مثبتة للملك ، فعلم بهذا أن هبة المشاع فيما يقسم وقعت جائزة في نفسها ، ولكن توقف إثباتها المملك على الإفراز والتسليم والعقد المتوقف ثبوت حكمه على الإفراز والتسليم لا يوصف بعدم الجواز كالبيع بشرط الخيار وهبة المشاع فيما لا يقسم جائزة ، ومعناه هبة مشاع لا تحتمل القسمة جائزة ، لأن المشاع غير مقسوم فيكون معناه ظاهرا ، وهبة النصيب الغير المقسوم فيما هو غير مقسوم جائزة ، وذلك ليس على ما ينبغي وتصحيحه بما ذكر۔
"واقعات المفتین ص: ۱۱۰ ط: مصر:
وهبة حصة من العین لوارث أو لغیره تصح فیما لایحتمل القسمة، ولاتصح فیما یحتملها، قنیة في باب هبة الدین من کتاب الهبة".
"شرح المجلۃ"1 /462:وتتم(الھبۃ)بالقبض الکامل لأنہامن التبرعات والتبرع لایتم الابالقبض الکامل ۔
"درر الحكام في شرح مجلة الأحكام "8 /  311:
المادة ( 1141 ) - ( لا تجري قسمة في العين المشتركة التي يضر تفريقها وتبعيضها بكل واحد من الشركاء .
مثلا إذا قسمت الطاحون فلا تستعمل طاحونا بعد ، فلذلك تفوت المنفعة المقصودة منها .وعليه فلا يسوغ للقاضي قسمتها بطلب أحد الشركاء أما بالتراضي فتقسم ، والحمام والبئر والقناة والبيت الصغير أو الحائط بين الدارين هي كذلك والعروض المحتاجة إلى الكسر والقطع كحيوان واحد ومركبة واحدة وسرج واحد وجبة واحدة وحجر خاتم واحد هي من هذا القبيل فلا تجري قسمة القضاء في أي واحد منها ) .
لا تجري قسمة القضاء في العين المشتركة التي يضر تفريقها وتبعيضها أي تقسيمها بنسبة حصص الشركاء بكل واحد من الشركاء أي التي تفوت المنفعة المقصودة منها لأن الإجبار على القسمة قد شرع لتكميل المنفعة وإجراء القسمة في عين مشتركة كهذه يستوجب تفويت المنفعة ويأتي بعكس النتيجة.
"درر الحكام في شرح مجلة الأحكام " 8 /  314:
إذا أريد تقسيم شيء في تبعيضه ضرر كحيوان واحد أو مركبة واحدة فيتفق الشريكان على بيعه لآخر ويقتسمان ثمنه أو يبيع أحدهما حصته للآخر أو يؤجر أحدهما حصته للآخر أو أن يتهايأ بالمال المشترك ( التنقيح والخلاصة ) ۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

/12محرم الحرام  1444 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب