021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جانور کا دودھ دوہتے وقت اگر اُس میں نجاست گرجائے
77679پاکی کے مسائلنجاستوں اور ان سے پاکی کا بیان

سوال

 بھینس یا بکری وغیرہ کا دودھ نکالتے وقت پیشاب یا گوبر کے ذرات دودھ میں گرجائیں تو دودھ کا کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جانور کا دودھ دوہتے ہوئے اگر دودھ کے برتن میں مینگنی کی تھوڑی مقدار، مثلا دو تین مینگنیاں گر جائیں اور اُنہیں اُسی وقت فورا نکال لیا جائے، اِس طرح کہ مینگنی نہ تو دودھ میں چورا ہوئی ہو اور نہ ہی اُس سے دودھ کا رنگ بدلا ہو تو ایسا دودھ استعمال کرنا جائز ہے۔ البتہ اگر مینگنی بہت زیادہ مقدار میں گرجائے یا اُسے فورا اُسی وقت نہ نکالا جائے یا مینگنی ٹوٹ جائے یا دودھ کا رنگ بدل جائے تو اِس صورت میں دودھ ناپاک ہوجائے گا اور ایسے دودھ کا استعمال کرنا جائز نہیں۔

واضح رہے کہ مینگنی کے علاوہ اگر جانور کا پیشاب دودھ کے برتن میں گرجائے تو پھر وہ دودھ بہر صورت ناپاک شمار ہوگا۔

حوالہ جات
فی الدر المختار مع رد المحتار: 1/220
"(وبعرتي إبل وغنم، كما) يعفى (لو وقعتا في محلب) وقت الحلب (فرميتا) فورا قبل تفتت وتلون، والتعبير بالبعرتين اتفاقي؛ لأن ما فوق ذلك كذلك، ذكره في الفيض وغيره، ولذا قال: (قيل القليل المعفو عنه ما يستقله الناظر والكثير بعكسه وعليه الاعتماد) كما في الهداية وغيرها؛ لأن أبا حنيفة لا يقدر شيئا بالرأي.
وفی رد المحتار: 1/220
"قوله: (وبعرتي إبل وغنم) أي لا نزح بهما، وهذا استحسان. قال في الفيض: فلا ينجس إلا إذا كان كثيرا، سواء كان رطبا أو يابسا، صحيحا أو منكسرا... قوله: (في محلب) بكسر الميم: ما يحلب فيه قاموس (قوله وقت الحلب) فلو وقعت في غير زمان الحلب فهو كوقوعها في سائر الأواني فتنجس في الأصح؛ لأن الضرورة إنما هي زمان الحلب؛ لأن من عادتها أن تبعر ذلك الوقت، والاحتراز عنه عسير، ولا كذلك غيره. اهـ شارح منية. قوله: (قبل تفتت وتلون) قال في العناية تبعا للخانية: فلو تفتتت أو أخذ اللبن لونها ينجس. اهـ فتال. قوله: (والتعبير بالبعرتين) أي في مسألتي البئر والمحلب كما أفاده في الشرنبلالية عن الفيض. قوله: (اتفاقي) اعلم أن بعضهم فهم من تقييد محمد في الجامع الصغير بالبعرة أو البعرتين أنه احتراز عن الثلاث بناء على أن مفهوم العدد في الرواية معتبر. قال في البحر: وهذا الفهم إنما يتم لو اقتصر محمد على ذلك مع أنه قال لا يفسد ما لم يكن كثيرا فاحشا والثلاث ليس بكثير فاحش، كذا نقل عبارة الجامع في المحيط وغيره. اهـ.
وفی الدرالمختار مع ردالمحتار:1/210
"(إذا وقعت نجاسة) ليست بحيوان ولو مخففة أو قطرة بول أو دم... (ينزح كل مائها) الذي كان فيها وقت الوقوع".
وفی ردالمحتار: 1/210
"قوله: (أو قطرة بول) أي ولو بول مأكول اللحم كما مر وسيأتي استثناء ما لا يمكن الاحتراز عنه كبول الفأرة".

طارق مسعود

دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی

3، صفر المظفر، 1444

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

طارق مسعود

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب