021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حرام مال سے خریدے گئے قالین پر نماز کا حکم
77889نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

ایک بندہ سودی کاروبار سے مال کماتا ہے اور ناجائز طریقوں سے لوگوں سے مال چھین بھی لیتا ہے،بعد میں وہ بندہ توبہ کرلیتا ہے،لیکن وہ مال جو اس نے ناجائز طریقے سے کمایا ہے اور جن سے چھینا ہے وہ واپس نہیں لوٹاتا،بلکہ اس مال سے مسجد کے لئے قالین،دری اور کارپٹ وغیرہ خریدکر وقف کرلیتا ہے۔

کیا اس دری،کارپٹ اور قالین پر نماز پڑھنا جائز ہے یا نہیں؟جبکہ نمازیوں کو اس بات کا بخوبی علم ہو کہ یہ اشیاء حرام مال سے خریدی گئی ہیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

چونکہ مسجد اللہ کا گھر ہے،اس لئے اس میں حرام مال لگانے گریز لازم ہے،لہذا حرام مال سے خریدی گئی ان اشیاء کو مسجد سے نکالا جائے،کیونکہ ان پر نماز پڑھنا مکروہ ہے،لیکن چونکہ اس کراہت کا تعلق خالص نماز کی حالت کے ساتھ نہیں،بلکہ نماز سے ہٹ کر بھی حرام مال سے خریدی گئی اشیاء کا استعمال جائز نہیں،اس لئے اب تک جو نمازیں پڑھی جاچکی ہیں،ان کا لوٹانا لازم نہیں۔

حوالہ جات
 إلى هذه المواضع التي لا تخلو عن الأقذار ..... ولو صلى في مثل هذا المسجد جازت صلاته إلا على قول بشر بن غياث المريسي.
وكذلك لو صلى في أرض مغصوبة أو صلى وعليه ثوب مغصوب عنده لا يجوز؛ لأن العبادة لا تتأدى بما هو منهي عنه، والنهي عندنا إذا لم يكن لمعنى في الصلاة لا يمنع جوازها".
"رد المحتار" (1/ 457):
"بقي هنا شيء، وهو أن صلاة الجماعة واجبة على الراجح في المذهب أو سنة مؤكدة في حكم الواجب كما في البحر وصرحوا بفسق تاركها وتعزيره، وأنه يأثم، ومقتضى هذا أنه لو صلى مفردا يؤمر بإعادتها بالجماعة، وهو مخالف لما صرحوا به في باب إدراك الفريضة من أنه لو صلى ثلاث ركعات من الظهر ثم أقيمت الجماعة يتم ويقتدي متطوعا، فإنه كالصريح في أنه ليس له إعادة الظهر بالجماعة مع أن صلاته منفردا مكروهة تحريما أو قريبة من التحريم، فيخالف تلك القاعدة، إلا أن يدعي تخصيصها بأن مرادهم بالواجب والسنة التي تعاد بتركه ما كان من ماهية الصلاة وأجزائها فلا يشمل الجماعة ؛لأنها وصف لها خارج عن ماهيتها، أو يدعي تقييد قولهم يتم ويقتدي متطوعا بما إذا كانت صلاته منفردا لعذر كعدم وجود الجماعة عند شروعه فلا تكون صلاته منفردا مكروهة والأقرب الأول، ولذا لم يذكروا الجماعة من جملة واجبات الصلاة ؛لأنها واجب مستقل بنفسه خارج عن ماهية الصلاة.
ويؤيده أيضا أنهم قالوا يجب الترتيب في سور القرآن، فلو قرأ منكوسا أثم لكن لا يلزمه سجود السهو لأن ذلك من واجبات القراءة لا من واجبات الصلاة كما ذكره في البحر في باب السهو".

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

24/صفر1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق غرفی

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب