021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
داڑھی کی حدود
78321جائز و ناجائزامور کا بیانناخن ،مونچھیں اور ،سر کے بال کاٹنے وغیرہ کا بیان

سوال

داڑھی کی حدود کیا ہیں؟ حلق پر جو بال ہوتے ہیں، ان کو کاٹنا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اوپر اور نیچے دونوں جبڑوں کی ہڈی اور ٹھوڑی کے اوپر کے بال، ریش بچہ (نچلے ہونٹ کے اوپر جو تھوڑے سے بال ہوتے ہیں) اور ریش بچہ کے دونوں طرف جو بال ہوتے ہیں، داڑھی کہلاتے ہیں؛ لہٰذا رخسار کی طرف داڑھی کی حد جبڑے کی ہڈی ہے، یعنی جبڑے کی ہڈی سے اوپر رخسار پر جو بال ہوتے ہیں وہ داڑھی میں شامل نہیں، البتہ حلق کی طرف جبڑے کی ہڈی سے نیچے حلق پر جو بال ہوتے ہیں، ان میں اختلاف ہے، امام ابویوسف رحمہ اللہ کے حوالے سے انہیں کاٹنے یا مونڈنے کی گنجائش نقل کی گئی ہے، لہٰذا اس قول پر عمل کیا جاسکتا ہے۔ سر کی طرف داڑھی کی حدود کنپٹی کے نیچے ابھری ہوئی ہڈی ہے، یعنی وہاں سے داڑھی شروع ہوتی ہے، اس سے اوپر سر کے بال ہوتے ہیں۔ (باستفادۃٍ من امداد الفتاویٰ:4/230-221، و امداد الاحکام:4/334)  

یہ تو جگہ کے اعتبار سے داڑھی کی حدود کی بات تھی، جہاں تک مقدار کے اعتبار سے داڑھی کی حدود کا تعلق ہے تو وہ ایک مٹھی ہے، یعنی ایک مٹھی کےبقدرداڑھی رکھناواجب ہے،اس سےکم کرانا یا مونڈواناجائزنہیں۔ البتہ اگر داڑھی یا ریش بچہ اور اس کے دونوں طرف کے کچھ بال مڑ کر یا بڑے ہوکر منہ میں آرہے ہوں تو ان کو کاٹنا جائز ہے۔   

حوالہ جات
صحيح البخاري (7/ 160):
حدثني محمد، أخبرنا عبدة، أخبرنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى».
عمدة القاري (24/ 97):
قال في الرواية الثالثة: لم يكن في لحية رسول الله عشرون شعرة بيضاء، واللحية تشمل العنفقة وغيرها، وكون العشرة على العنفقة بحديث عبد الله بن بسر، والبقية بالأحاديث الأخر في بقية لحيته.
فيض الباري على صحيح البخاري (6 / 99-98):
باب قَصِّ الشَّارِبِ: وَكانَ ابْنُ عُمَرُ يُحْفِي شَارِبَهُ حَتَّى يُنْظَرَ إِلَى بَيَاضِ الجِلدِ، وَيَأْخُذُ هذَيْنِ، يَعْنِي بَينَ الشَّارِبِ وَاللِّحْيَةِ….... قوله (ويأخذ هذين) والمراد منهما الشِّدقان، دون الفنكين؛ فإنَّ قطعَ الأشعار التي على وسط الشَّفة السُّفلى، أي العَنْفقة، بدعة، ويقال لها: "ريش بچه".
شرح النووي على صحیح مسلم (3/ 149):
وقد ذكر العلماء في اللحية عشر خصال مكروهة، بعضها أشد قبحا من بعض، ….. السابعة: الزيادة فيها والنقص منها بالزيادة في شعر العذار من الصدغين، أو أخذ بعض العذار في حلق الرأس، ونتف جانبي العنفقة وغير ذلك.
الفتاوى الهندية (5/ 358):
ولا بأس إذا طالت لحيته أن يأخذ من أطرافها، ولا بأس أن يقبض على لحيته، فإن زاد على قبضته منها شيء جزه…….. ….والقص سنة فيها، وهو أن يقبض الرجل لحيته، فإن زاد منها على قبضته قطعه، كذا ذكر محمد رحمه الله تعالى في كتاب الآثار عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى، قال: وبه نأخذ، كذا في محيط السرخسي.
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح (ص: 342):
في الفتاوى الهندية عن الغرائب: نتف الفنيكين بدعة، وهما جانبا العنفقة اه.  قال في الصحاح والقاموس: الفنيك بالفاء والنون كأمير، والمثنى فنيكان، وهما مجمع اللحيين أوطرفاهما عند العنفقة، وفي الحديث: إذا توضأت فلا تنس الفنيكين، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال.
مصنف ابن أبي شيبة - ترقيم الشیخ محمد عوامة (1/ 15):
حدثنا وكيع عن محمد بن قيس ، عن محارب ، عن ابن سابط ، قال : إذا توضأت فلا تنس الفنيكين.
الدر المختار (2/ 417):
اللحية إذا كانت بقدر المسنون……… وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم، فتح.
رد المحتار (2/ 418):
وفي المجتبى و الينابيع وغيرهما: لا بأس بأخذ أطراف اللحية إذا طالت.
الدر المختار (6/ 407):
ولا بأس بنتف الشيب و أخذ أطراف اللحیة، والسنة فيها القبضة.
رد المحتار (6/ 407):
ولایحلق شعر حلقه، وعن أبي یوسف لا بأس به، ط……. الخ   
(تنبيه): نتف الفنبكين بدعة، وهما جانبا العنفقة، وهي شعر الشفة السفلى، كذا في الغرائب. وفيها كان بعض السلف يترك سباليه وهما أطراف الشوارب…..… قوله (والسنة فيها القبضة) وهو أن يقبض الرجل لحيته، فما زاد منها على قبضة قطعه، كذا ذكره محمد في كتاب الآثار عن الإمام، قال: وبه نأخذ، محيط اه ط.      
القاموس المحيط (ص: 1714):
اللِّحْيَةُ بالكسر : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ.  
لسان العرب (10/ 277):
( عنفق ) العنفق خفة الشيء وقلته، والعنفقة ما بين الشفة السفلى والذقن منه لخفة شعرها، وقيل: العنفقة ما بين الذقن وطرف الشفة السفلى كان عليها شعر أو لم يكن، وقيل: العنفقة ما نبت على الشفة السفلى من الشعر………وفي الحديث أنه كان في عنفقته شعرات بيض

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

  25/ربیع الثانی/1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب