021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد میں انگلیاں چٹخانے کا حکم
78461وقف کے مسائلمسجد کے احکام و مسائل

سوال

کیا مسجد میں انگلیاں چٹخانا جائز ہے؟ قرآن وحدیث کی روشنی میں بتایے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شریعت میں ہر فضول اور عبث کام سے منع کیا گیا ہے اور انگلیاں چٹخانا بھی ایک عبث اور فضول کام ہے،  خاص طور پر مسجد اللہ تعالیٰ کی عبادت کے لیے بنائی جاتی  ہے، اس لیے مسجد میں اور خصوصاً نماز کی حالت میں انگلیاں چٹخانا مکروہ کام ہے، جس سے بچنا ضروری ہے۔

حوالہ جات
سنن ابن ماجه (1/ 310) دار ایسا کام کرنا إحياء الكتب العربية:
عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تُفقِّع أصابعك وأنت في الصلاة»
 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (1/ 642( :
قوله: وفرقعة الأصابع) هو غمزها أو مدها حتى تصوت، وتشبيكها هو أن يدخل أصابع إحدى يديه بين أصابع الأخرى، بحر. (قوله: للنهي) هو ما رواه ابن ماجه مرفوعاً: «لاتفرقع أصابعك وأنت تصلي»." وروى في المجتبى حديثاً: «أنه نهى أن يفرقع الرجل أصابعه وهو جالس في المسجد ينتظر الصلاة». وفي رواية: «وهو يمشي إليها». وروى أحمد وأبو داود وغيرهما مرفوعاً: «إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءهو ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبك بين يديه فإنه في صلاة»." ونقل في المعراج الإجماع على كراهة الفرقعة والتشبيك في الصلاة. وينبغي أن تكون تحريميةً للنهي المذكور، حلية وبحر، (قوله: ولا يكره خارجها لحاجة) المراد بخارجها ما ليس من توابعها؛ لأن السعي إليها والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر؛ لحديث الصحيحين: «لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه»." وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع، فلو لدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيهاً، والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها.

محمد نعمان خالد

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

16/جمادى الاولى 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نعمان خالد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب