021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نابالغ لڑکے کااذان دینے کاحکم
78713جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

ہماری مسجد میں روزانہ فجر کے علاوہ تمام نمازوں کے لیے ایک نابالغ لڑکا اذان دیتا ہے ،تلفظ اور آواز اچھی ہے، اس کی  اذان دینے میں کوئی قباحت تو نہیں ہے ؟ رہنمائی فرمائے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بہتر  یہ ہے کہ اذان  بالغ مرد ہی دے، تاہم سمجھ دار بچے کی اذان بھی درست ہے ، البتہ  نابالغ ناسمجھ بچے کا اذان دینا مکروہ ہے۔

حوالہ جات
(ويجوز) بلا كراهة (أذان صبي مراهق). (قوله: بلا كراهة) أي تحريمية؛ لأن التنزيهية ثابتة؛ لما في البحر عن الخلاصة: أن غيرهم أولى منهم. اهـ. ح. أقول: وقدمنا أول كتاب الطهارة الكلام في أن خلاف الأولى مكروه أولا فراجعه. (قوله: صبي مراهق) المراد به العاقل وإن لم يراهق، كما هو ظاهر البحر وغيره، وقيل: يكره لكنه خلاف ظاهر الرواية، كما في الإمداد وغيره، وعلى هذا يصح تقريره في وظيفة الأذان، بحر.
(الدر المختار وحاشية ابن عابدين: 1/ 391)
أذان الصبي العاقل صحيح من غير كراهة في ظاهر الرواية ولكن أذان البالغ أفضل وأذان الصبي الذي لايعقل لايجوز، ويعاد وكذا المجنون. هكذا في النهاية. )الفتاوى الهندية :1/ 54)
وأما العقل فينبغي أن يكون شرط صحة؛ فلايصح أذان الصبي الذي لايعقل والمجنون والمعتوه أصلاً، وأما الصبي الذي يعقل فأذانه صحيح من غير كراهة في ظاهر الرواية إلا أن أذان البالغ أفضل، كذا في السراج الوهاج. وفي المجمع: ويكره أذان الصبي ويجزئ، وأطلقه فعلى هذا يصح تقريره في وظيفة الأذان.
(البحر الرائق شرح كنز الدقائق  :1/ 279)

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

26/جماد ی الاولی /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب