021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دکان میں خیروبرکت کےلیے تلاوت پر اجرت
78748اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے جدید مسائل

سوال

کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلے کے بارے میں کہ میرابھائی مختلف دکانوں پر تلاوت قرآن کرتاہے اور اس پر اس کو مالک کی رضا کے ساتھ اجرت ملتی ہے تو  بھائی کا یہ اجرت لینا شرعی اعتبارسےکیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

دکان میں خیروبرکت کےلیے تلاوت کرنے پر مالک کی جانب سے ملنےوالی اجرت لیناجائز ہے۔

حوالہ جات
رد المحتار (24/ 296):
 وقد قال العلماء : إن القارئ إذا قرأ لأجل المال فلا ثواب له فأي شيء يهديه إلى الميت ، وإنما يصل إلى الميت العمل الصالح ، والاستئجار على مجرد التلاوة لم يقل به أحد من الأئمة ، وإنما تنازعوا في الاستئجار على التعليم ا هـ بحر ، ۔۔۔ وما استدل به بعض المحشين على الجواز بحديث البخاري في اللديغ فهو خطأ ؛ لأن المتقدمين المانعين الاستئجار مطلقا جوزوا الرقية بالأجرة ولو بالقرآن كما ذكره الطحاوي ؛ لأنها ليست عبادة محضة بل من التداوي.
 شرح معاني الآثار لأحمد الطحاوي (4/ 128):
ومن استجعل جعلا على عمل يعمله فيما افترض الله عمله عليه فذلك عليه حرام لأنه إنما يعمله لنفسه ليؤدي به فرضا عليه ومن استجعل جعلا على عمل يعمله لغيره من رقية أو غيرها وإن كانت بقرآن أو علاج أو ما أشبه ذلك فذلك جائز والاستجعال عليه حلال فيصح بما ذكرنا معاني ما قد روى عن النبي صلى الله عليه و سلم في الباب من النهي ومن الإباحة ولا يتضاد ذلك فيتنافى وهذا كله قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمدرحمةالله عليهم

سید نوید اللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید

10/جمادی الثانیہ1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید نوید اللہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب