021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بینک میں بطور ضمانت رکھوائے گئے سونے پر زکوۃ کا حکم
78739زکوة کابیانسونا،چاندی اور زیورات میں زکوة کے احکام

سوال

بینک سے قرض لے کر بطور ضمانت رکھوائے گئے سونے پر زکوۃ ہوتی ہے یا نہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بینک میں بطور ضمانت رکھوائےہوئےسونےپرزکاۃ اس سونےکوضمانت سےچھڑوانےکےبعدواجب ہوتی ہے۔البتہ زکاۃ گروی رکھوائے ہوئےپورےعرصہ کی واجب ہوتی ہے۔

حوالہ جات
الأصل للشيباني ط قطر (3/ 176)
وإذا ارتهن الرجل إبريق فضة فيه ألف درهم  بألف درهم أو بمائة دينار وتقابضا أو بحنطة أو بشعير أو بشيء مما يكال أو يوزن أو بثياب سَلَم ذَرْع معلوم أو بشيء مما يُسْلَم فيه من الذَّرْع من القصب والخشب وتقابضا ومضى على ذلك سنة فلا زكاة فيه على واحد منهما. فإذا قضاه المال زكّى الراهن رهنه لما مضى
حاشية ابن عابدين (2/ 263)
 قوله ( ولا في مرهون ) أي لا على المرتهن لعدم ملك الرقبة ولا على الراهن لعدم اليد وإذا استرده الراهن لا يزكي عن السنين الماضية وهو معنى قول الشارح بعد قبضه ويدل على قول البحر ومن موانع الوجوب الرهن ح 

 وظاهره ولو كان الرهن أزيد من الدين ط 
 
قلت لكن أرجع شيخ مشايخنا السائحاني الضمير في قول الشارح بعد قبضه إلى المرتهن كما رأيته بخطه في هامش نسخته ويؤيده أن عبارة البحر هكذا ومن موانع الوحوب الرهن إذا كان في يد المرتهن لعدم ملك اليد اه 

 وليس فيها ما يدل على أنه لا يزكيه بعد الاسترداد لكن قال في الخانية السائمة إذا غصبها ومنعها عن المالك وهو مقر ثم ردها عليه لا زكاة على المالك فيما مضى وكذا لو رهنها بألف وله مائة ألف فحال الحول على الرهن في يد المرتهن يزكي الراهن ما عنده من المال إلا ألف الدين ولا زكاة في غنم الرهن لأنها كانت مضمونة بالدين فرق بين الدراهم المغصوبة والسائمة فإنه يزكي الدراهم إذا قبضها دون السائمة ولو الغاصب مقرا اه 

 وظاهره أنه لا فرق في الرهن بين السائمة والدراهم فليتأمل 
 
قوله( قبل قبضه ) أما بعده فيزكيه عما مضى كما فهمه في البحر من عبارة المحيط فراجعه

ولی الحسنین

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۱۱  جمادی الثانیہ۱۴۴۴ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے