021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حج کی سعی مقدم کرنا
79304حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

ایک  عورت  009 2  ء میں  نابالغ  بیٹی  اور  شوہر  کے  ساتھ  حج  کے لیے  گئی، عمرہ کیا  اور  گروپ کے لوگوں کے کہنے پر حج سے پہلے نفلی طواف کے بعد طواف زیارت کی سعی کی۔حج کے ارکان میں طواف زیارت کے بعد سعی نہیں کی۔باقی ارکان ادا کیے۔اسکے بعدمسجدعائشہ سےاحرام باندھ کر دوعمرےکیےایک اپنا اور دوسرا والدہ مرحومہ کی  طرف سے،کیااسکا حج صحیح ہو گیاِ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کوئی شخص  حج سے پہلے نفلی طواف کےبعد  حج کی سعی کی نیت سے سعی   کرلے تو  اس سے طوافِ زیارت کے بعد سعی کا وجوب ساقط ہوجاتا ہے، یعنی ایسے شخص کے لیے طوافِ زیارت کے بعد سعی کرنا ضروری نہیں رہتا۔البتہ  وقوفِ عرفہ سے پہلے حج کی سعی کے لیے احرام  شرط ہے۔

      سوال  میں   ذکر کردہ صورت  میں اگر آپ  نے احرام میں  حج کی سعی کی تھی تو  حج صحیح ہوگیا، لیکن اگر احرام کے بغیر سعی کی تھی  تو  سعی ادا نہیں ہوئی ،اور چونکہ سعی واجب ہے، لہٰذا اس کے  چھوٹ جانے کی وجہ سے دم(جزا) لازم ہوگا۔  نیز اس صورت میں اگر  دوبارہ صرف سعی  کر لی جائے،  تو حج صحیح  ہوجائے گا، اور دم ساقط ہوجائے گا۔

حوالہ جات
المبسوط للسرخسي (4/ 22):
" السعي واجب أو ركن وطواف التحية سنة فكيف يترتب ما هو واجب على ما هو سنة؟ قلنا: نعم لكن الشرع جوز له أداء هذا الواجب عقيب طواف هو سنة للتيسير فإن الطواف الذي هو ركن لا يجوز قبل يوم النحر، وفي يوم النحر على الحاج أعمال كثيرة، ولو وجب عليه أداء السعي  في هذا اليوم لحقته المشقة فللتيسير جوز له أداء السعي عقيب طواف التحية فلا يعيده يوم النحر."
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 135):
"أما وقته فوقته الأصلي يوم النحر بعد طواف الزيارة لا بعد طواف اللقاء؛ لأن ذلك سنة، والسعي واجب فلا ينبغي أن يجعل الواجب تبعا للسنة ' فأما طواف الزيارة ففرض، والواجب يجوز أن يجعل تبعا للفرض إلا أنه رخص السعي بعد طواف اللقاء، وجعل ذلك، وقتا له ترفيها بالحاج، وتيسيرا له لازدحام الاشتغال له يوم النحر فأما وقته الأصلي فيوم النحر عقيب طواف الزيارة. "
غنية الناسك(ص 212):                                          
"الرابع تقديم الإحرام عليه وأما بقاء الإحرام حالة السعي، فإن كان سعيه للحج قبل الوقوف فيشترط ، أو بعد الوقوف فلا يشترط بل و يسن عدمه."
غنية الناسك (ص: 278):
"ولو ترك السعي ورجع إلى أهله ... فأراد العود، يعود بإحرام جديد، فإن كان بعمرة فيأتي أولا بأفعال العمرة ثم يسعى، ... وإذا أعاده سقط الدم، قال في الأصل: والدم أحب إلي من الرجوع؛ لأن فيه منفعة للفقراء، والنقصان ليس بفاحش."
الفتاوى الهندية (1/ 247):
"من ترك السعي بين الصفا والمروة فعليه دم وحجه تام كذا في القدوري."
البحر الرائق شرح كنز الدقائق  (2/ 352):
"أن المحرم إن كان مفردا بالحج وقع طوافه هذا للقدوم وإن كان مفردا بالعمرة أو متمتعا أو قارنا وقع عن طواف العمرة نواه له أو لغيره وعلى القارن أي استحبابا أن يطوف طوافا آخر للقدوم كذا في اللباب، وهذا الطواف للقدوم كما سيصرح به؛ لأن كلامه الآن في المفرد، واعلم أنه لا اضطباع ولا رمل ولا سعي لأجل هذا الطواف، وإنما يفعل فيه ذلك إذا أراد تقديم سعي الحج على وقته الأصلي الذي هو عقيب طواف الزيارة."
البناية شرح الهداية (4/ 318):
"الآفاقي إذا قدم مكة في شوال وطاف القدوم وسعى بعده ينوب هذا السعي عن السعي الواجب في الحج فإنه يجب مرة واحدة في طواف الحج كلها، فإذا لقي به طواف القدوم لا يجب في طواف الزيارة ولا في طواف الصدر."

محمد فرحان

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

13/ رجب/1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد فرحان بن محمد سلیم

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب