021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عزل کا حکم
80748جائز و ناجائزامور کا بیانعورت کو دیکھنے ، چھونے اورجماع کرنے کے احکام

سوال

میرا  سوال یہ ہے کہ جب میاں بیوی ملتے ہیں تو اولاد ہونے کے ڈر سے شوہر باہر انزال کرے تو کیا گناہ ہوگا ؟ جبکہ میاں بیوی دونوں رضامند ہوں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تنگدستی اور   مستقبل میں معاشی پریشانی کی وجہ   سےباہرانزال کرنا  مکروہ ہے۔حدیث  مبارک میں اس کو خفیہ قتل   کہا گیاہے۔البتہ  اگر کوئی عذر ہو  مثلاً بیماری  یا بچوں کی تربیت  پیش نظر ہو تو عزل کی گنجائش ہے۔

حوالہ جات
صحيح مسلم (2/ 1066)
عن جدامة بنت وهب أخت عكاشة قالت حضرت رسول الله صلى الله عليه و سلم في أناس وهو يقول :لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم فلا يضر أولادهم ذلك شيئا. ثم سألوه عن العزل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك الوأد الخفي
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 175)
(ويعزل عن الحرة) وكذا المكاتبة نهر بحثا (بإذنها) لكن في الخانية أنه يباح في زماننا لفساده.قال الكمال: فليعتبر عذرا مسقطا لإذنها،
حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 176)
فقد علم مما في الخانية أن منقول المذهب عدم الإباحة وأن هذا تقييد من مشايخ المذهب لتغير بعض الأحكام بتغير الزمان، وأقره في الفتح وبه جزم القهستاني أيضا حيث قال: وهذا إذا لم يخف على الولد السوء لفساد الزمان وإلا فيجوز بلا إذنها. اهـ. لكن قول الفتح فليعتبر مثله إلخ يحتمل أن يريد بالمثل ذلك العذر، كقولهم: مثلك لا يبخل. ويحتمل أنه أراد إلحاق مثل هذا العذر به كأن يكون في سفر بعيد، أو في دار الحرب فخاف على الولد، أو كانت الزوجة سيئة الخلق ويريد فراقها فخاف أن تحبل، وكذا ما يأتي في إسقاط الحمل عن ابن وهبان فافهم.

عبدالقیوم   

دارالافتاء جامعۃ الرشید

26/رجب/1444            

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقیوم بن عبداللطیف اشرفی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب