021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سجدہ کی حالت میں پاؤں اٹھانے کاحکم
79620نماز کا بیاننماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ

سوال

سجدہ کی حالت میں پاؤں کتنی دیر تک اٹھے رہنے سے نماز ٹوٹ جاتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سجدے کی حالت میں دونوں پاؤں کو  زمین پر رکھنا اور انگلیوں کا رخ قبلہ کی طرف کرنا سنت مؤکدہ ہے۔اس کے

خلاف کرنا مکروہ ہے، اورایک تسبیحہ (سبحان ربی العظیم یا سبحان ربی الاعلی )کی مقداردونوں  پاؤں  میں سے کسی ایک کا کوئی جزء زمین پر رکھنا واجب ہے۔اگر کوئی اس پر عمل کرلےتو واجب ادا ہوجائے گا،نماز واجب الا عادہ نہ ہوگی،لیکن اگر سجدہ کے دوران اس قدر بھی نہیں کرتا  توواجب چھوٹ جانے کی وجہ سے  نماز  کا اعادہ کرے گا۔

حوالہ جات
وفی الدر المختار وحاشية ابن عابدين (1/ 500):
والحاصل أن المشهور في كتب المذهب اعتماد الفرضية والأرجح من حيث الدليل والقواعد عدم الفرضية، ولذا قال في العناية والدرر: إنه الحق. ثم الأوجه حمل عدم الفرضية على الوجوب، والله أعلم (قوله ولو واحدة) صرح به في الفيض (قوله نحو القبلة) قال في البزازية: والمراد بوضع القدم هنا وضع الأصابع أو جزء من القدم وإن وضع أصبعا واحدة أو ظهر القدم بلا أصابع، إن وضع مع ذلك إحدى قدميه صح وإلا لا. اهـ. قال في شرح المنية بعد نقله ذلك: وفهم منه أن المراد بوضع الأصابع توجيهها نحو القبلة ليكون الاعتماد عليها، وإلا فهو وضع ظهر القدم، وقد جعلوه غير معتبر، وهذا مما يجب التنبه له، فإن أكثر الناس عنه غافلون. اهـ.
أقول: وفيه نظر، فقد قال في الفيض: ولو وضع ظهر القدم دون الأصابع، بأن كان المكان ضيقا أو وضع إحداهما دون الأخرى لضيقه جاز كما لو قام على قدم واحد وإن لم يكن المكان ضيقا يكره. اهـ. فهذا صريح في اعتبار وضع ظاهر القدم، وإنما الكلام في الكراهة بلا عذر، لكن رأيت في الخلاصة إن وضع إحداهما بإن الشرطية بدل أو العاطفة. اهـ. لكن هذا ليس صريحا في اشتراط توجيه الأصابع، بل المصرح به أن توجيهها نحو القبلة سنة يكره تركها، كما في البرجندي والقهستاني وسيأتي تمامه عند تعرض المصنف له قريبا

سید نوید اللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید

29/رجب1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید نوید اللہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب