021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوی کو گھر واپس نہ لانے کی قسم کھانا
80024.62طلاق کے احکامبیوی کے پاس نہ جانےکی قسم کھانے کے مسائل

سوال

دوسرا مسئلہ ایلا ءکا ہے کہ کئی دفعہ بہت سی مجلسوں میں پیر ثناء اللہ صاحب نے کہا کہ میں قسم اٹھا کر کہتا ہوں کہ میں اپنی زندگی میں دوبارہ واپس گھر نہیں لاؤں گا اس کے کئ گو اہ موجود ہیں اس بات کو  تقریباً سات مہینے  گزر گئے  ہیں  اور  گھر سے بھی نکالا ہوا ہے، تو کیا ایسےکرنے سے  ایلاء کے مسئلہ پر طلاق واقع ہو جاتی ہے یا نہیں ؟قرآن واحادیث کی روشنی میں ہنمائی فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

لغت میں ’’ایلاء‘‘ قسم کھانے کو کہتے ہیں، اورشریعت میں ایلاء کامطلب یہ ہے کہ شوہراپنی بیوی سے چار ماہ یااس سے زیادہ مدت کے لیے (یا مطلقًا) صحبت نہ کرنے  کی قسم کھائے۔

لہذا صورت ِ مسئولہ میں ایلاء کا حکم جاری نہیں ہوگا۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 422)
(قوله: هو لغة اليمين) وجمعه ألايا وفعله آلى يولي كتصريف أعطى فتح (قوله: وشرعا الحلف إلخ) يشمل التعليق بما يشق فإنه يسمى يمينا كما قدمناه في باب التعليق، ولهذا قال في الفتح: وفي الشرع هو اليمين على ترك قربان الزوجة أربعة أشهر فصاعدا بالله تعالى، أو بتعليق ما يستشقه على القربان. قال: وهو أولى من قول الكنز الحلف على ترك قربانها أربعة أشهر لأن مجرد الحلف يتحقق في نحو إن وطئتك فلله علي أن أصلي ركعتين أو أغزو فإنه لا يكون بذلك موليا لأنه ليس مما يشق في نفسه وإن تعلق إشقاقه بعارض ذميم من النفس من الجبن والكسل اهـ وهذا وارد على المصنف، وما أجاب به في البحر رده في النهر وشرح المقدسي.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (4/ 65)
هو لغة اليمين، وشرعا قوله (هو الحلف على ترك قربانها أربعة أشهر أو أكثر) أي الزوجة وهو تعريف لأحد قسمي الإيلاء الحقيقي، وهو ما اشتمل على القسم كقوله آليت أن لا أقربك أو حلفت أو، والله أو ما يئول إليه كقوله أنا منك مول قاصدا به الإيجاب أو أنت مثل امرأة فلان، وقد كان فلان آلى من امرأته لأن معناه أنا منك حالف، وكذا الثاني يئول إليه فانحل إلى القسم، وأما ما كان في معنى اليمين، وهو اليمين بتعليق ما يستشقه على القربان فسنتكلم عليه بعده.

عدنان اختر

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

۴؍رمضان ؍۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عدنان اختر بن محمد پرویز اختر

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب