021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"میں تمہیں فارغ کرتا  ہوں”کہنےکا حکم
80083طلاق کے احکامالفاظ کنایہ سے طلاق کا بیان

سوال

میں بیرون ملک رہتا ہوں۔ میری بیوی میری اجازت کے بغیر گھر سے چلی گئی تو میں نے اس کو ڈرانے دھمکانے کے لیے دو بار "میں تمہیں فارغ کرتا  ہوں" کہا میں نے یہ اسے بس ڈرانے کے لیے کہا تھا طلاق کی کوئی نیت نہیں تھی۔ اس کے بعد وہ گھر واپس آگئی اور دو سال بعد جب میں ملک واپس آیا تو اس کے ساتھ چھ ماہ گزارے اور پھر ایک بچہ بھی پیدا ہوا۔ زندگی گزرتی رہی اور ۲۰۲۲ میں ایک اور بچہ پیدا ہوا، اب ۲۰۲۳ میں میری بیوی کا کہنا ہے کہ آپ نے مجھے فارغ کیا ہوا ہے جبکہ وہ واقعہ ۲۰۱۳ کاہے اس کو کافی عرصہ ہو گیاہے، شرعی راہنمائی درکار ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

"فارغ کرتا ہوں" ان کنائی الفاظ میں سے ہے جن سے طلاق واقع ہونے کے لیے مذاکرہ طلاق یا نیت ضروری ہے۔

سوال میں ذکر کردہ صورت کے مطابق اگر واقعی آپ نے اپنی بیوی کوغصہ میں الفاظ"میں تمہیں فارغ کرتا  ہوں"کہے تھے اور ان الفاظ کوکہنے سے آپ کی غرض محض ڈرانا و دھمکانا تھااور انشاء طلاق کی نیت نہ تھی،  تو ایسے میں ان الفاظ سےکوئی طلاق واقع نہیں ہوئی۔

حوالہ جات
بدائع الصنائع- (3 / 631)
قال إن قوله خليت في حال الغضب وفي حال مذاكرة الطلاق يكون طلاقا حتى لا يدين في قوله إنه ما أراد به الطلاق.
الدر المختار - (3/ 301)
(وفي الغضب) توقف (الأولان) إن نوى وقع وإلا لا (وفي مذاكرة الطلاق) يتوقف (الأول فقط) ويقع بالأخيرين وإن لم ينو لأن مع الدلالة لا يصدق قضاء في نفي النية لأنها أقوى لكونها ظاهرة، والنية باطنة".قال ابن عابدین رحمہ اللہ:"(قوله توقف الأولان) أي ما يصلح ردا وجوابا وما يصلح سبا وجوابا ولا يتوقف ما يتعين للجواب.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) - (3 / 296)
 الكنايات (لا تطلق بها)قضاء (إلا بنية أو دلالة الحال) وهي حالة مذاكرة الطلاق أو الغضب.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) - (3 / 308)
(لا) يلحق البائن (البائن)،(قوله لا يلحق البائن البائن) المراد بالبائن الذي لا يلحق هو ما كان بلفظ الكناية لأنه هو الذي ليس ظاهرا في إنشاء الطلاق كذا في الفتح،
البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي - (3 / 323)
(قوله: وفي غيرها بائنةوإن نوى ثنتين وتصح نيته الثلاث) أي في غير الألفاظ الثلاثة وما في معناها تقع واحدة بائنة أو ثلاث بالنية.(قوله: خلية) من خلت المرأة من مانع النكاح خلوا فهي خلية ونساء خليات وناقة خلية مطلقة من عقالها فهي ترعى حيث شاءت ومنه يقال في كنايات الطلاق هي خلية كذا في المصباح.والأصل الذي عليه الفتوى في الطلاق بالفارسية أنه إن كان فيه لفظ لا يستعمل إلا في الطلاق فذلك اللفظ صريح يقع بلا نية إذا أضيف إلى المرأة مثل زن رها كردم في عرف أهل خراسان، والعراق بهيم لأن الصريح لا يختلف باختلاف اللغات وما كان بالفارسية يستعمل في الطلاق وغيره فهو من كنايات الفارسية فحكمه حكم كنايات العربية في جميع الأحكام .
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 217)
والكنايات ثلاثة أقسام قسم منها يصلح جوابا ولا يصلح ردا ولا شتما وهي ثلاثة ألفاظ أمرك بيدك اختاري واعتدي ومرادفها وقسم يصلح جوابا وشتما ولا يصلح ردا وهي خمسة ألفاظ خلية برية بتة بائن حرام ومرادفها، وقسم يصلح جوابا وردا ولا يصلح سبا وشتيمة وهي خمسة ألفاظ اخرجي واذهبي اغربي قومي تقنعي۔۔۔۔وفي حالة الغضب لا يقع بكل لفظ يصلح للسب والرد وهو القسم الثاني والثالث؛ لأنه يحتمل الرد والشتم ولا ينافيه حالة الغضب ويقع بكل لفظ لا يصلح لهما بل يصلح للجواب فقط وهو القسم الأول لظاهر حاله۔ 
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 327)
ثلاثة عشر لا يعتبر فيها دلالة الحال ولا تقع إلا بالنية: حبلك على غاربك، تقنعي، تخمري، استتري، قومي، اخرجي، اذهبي، انتقلي، انطلقي، تزوجي، اعزبي، لا نكاح لي عليك، وهبتك لأهلك، وفيما عداها تعتبر الدلالة.

ولی الحسنین

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

26  رمضان 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب