021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیا کھانےکےبعدمیٹھی چیز کھانا سنت ہے؟
80090جائز و ناجائزامور کا بیانکھانے پینے کے مسائل

سوال

سوال:ایک مسئلہ پوچھناتھا وہ یہ کہ اکثر لوگ کہتےہیں کہ کھانےکےبعد میٹھی چیز کھاناسنت ہے،کیایہ صحیح ہے؟کیونکہ ہم نےکبھی اپنےوالدصاحب سےیہ بات نہیں سنی ،جواب عنایت فرمائیں ۔عین نوازش ہوگی ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بخاری شریف کی روایت سےثابت  ہےکہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم میٹھی چیز پسندفرماتےتھےلیکن کوئی ایسی حدیث ہمارےعلم میں نہیں ،جس سےخصوصی طورپر کھاناکھانےکےبعد میٹھی چیز کامستقل استعمال ثابت ہویااس کاحکم فرمایاگیاہو،لہذااس خاص کیفیت کےساتھ سنت نہیں کہاجاسکتا۔

حضور صلی اللہ علیہ وسلم کو طبعی طورپر میٹھا پسند تھااورایک روایت میں کھانےکےبعد میٹھی چیز نوش فرمانا بھی آپ صلی اللہ علیہ وسلم سےثابت  ہے،لیکن ایک آدھ مرتبہ کھانے کے بعد میٹھی چیز تناول فرمانے کی بنا پر کھانے کے بعد میٹھےکھانےکومستقل سنت نہیں کہاجاسکتا۔ہاں میٹھاکھانےکوایک عمومی سنت عادیہ کےطورپرلینادرست ہوگا(چاہےوہ کھانےسےپہلےہویاکھانےکےبعدہویاکھانےکےبغیرہو)۔

اوراگرایسااتباع سنت کی نیت سےکیاجائےتوثواب بھی ملےگا، لیکن مطلقا سنت شرعیہ سمجھنادرست نہیں ہوگا۔

سنن عادیہ سےمرادوہ افعال  جوآپ صلی اللہ علیہ وسلم نےبطورعادت اختیارفرمائےہوں ،نہ کہ بطور عبادت  ۔

حوالہ جات
"صحيح البخاري "9 / 26: وفی صحيح مسلم للنيسابوري 4 / 185:
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ الْحَلْوَاءَ وَيُحِبُّ الْعَسَلَ۔
تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي - (ج 10 / ص 10)
*2*1228 ـ باب مَا جَاءَ في حُبّ النبي صلى الله عليه وسلم الْحَلْوَاءَ والعَسَل
1835 ـ حدثنا سَلَمَةَ بنُ شَبِيبٍ و محمودُ بنُ غَيْلاَنَ و أحمدُ بنُ إبراهيمَ الدّوْرَقِيّ قالوا حدثنا أبُو أُسَامَةَ عن هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ عن أبيهِ عن عَائِشَةَ قَالَتْ: "كانَ النبيّ صلى الله عليه وسلم يُحِبّ الْحَلْواءَ والعَسَلَ".
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ. وقد رَوَاهُ عَلِيّ بنُ مُسْهِرٍ عن هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ. وفي الحَدِيثِ كَلاَمٌ أكْثَرُ مِنْ هَذَا.
تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي - (ج 10 / ص 11)
قوله: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل) قال النووي: المراد بالحلواء هنا كل شيء حلو، وذكر العسل بعدها تنبيهاً على شرافته ومزبته وهو من من باب ذكر الخاص بعد العام انتهى. قال ابن بطال: الحلوى والعسل من جملة الطيبات المذكورة في قوله تعالى: (كلوا من الطيبات) وفيه تقوية لقول من قال المراد به المستلذ من المباحات، ودخل في معنى هذا الحديث كل مايشابه الحلوى والعسل من أنواع المآكل اللذيذة. وقال الخطابي وتبعه ابن التين: لم يكن حبه صلى الله عليه وسلم على معنى كثرة التثهي لها وشدة نزاع النفس إليها وإنما كان ينال منها إذا أحضرت إليه نيلاً صالحاً فيعلم بذلك أنها تعجبه انتهى۔
"الجامع الصحيح سنن الترمذي" 4 / 153:
حدثنا عبيد الله بن عكراش عن أبيه عكراش بن ذؤيب قال بعثني بنو مرة بن عبيد بصدقات أموالهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمت عليه المدينة فوجدته جالسا بين المهاجرين والأنصار قال ثم أخذ بيدي فانطلق بي إلى بيت أم سلمة فقال هل من طعام فأتينا بجفنة كثيرة الثريد والوذر وأقبلنا نأكل منها فخبطت بيدي من نواحيها وأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين يديه فقبض بيده اليسرى على يدي اليمنى ثم قال يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد ثم أتينا بطبق فيه ألوان الرطب أو من ألوان الرطب عبيد الله شك قال فجعلت آكل من بين يدي وجالت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطبق وقال يا عكراش كل من حيث شئت فإنه غير لون واحد ثم أتينا بماء فغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ومسح ببلل كفيه وجهه وذراعيه ورأسه وقال يا عكراش هذا الوضوء مما غيرت النار قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث العلاء بن الفضل وقد تفرد العلاء بهذا الحديث ولا نعرف لعكراش عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

17/شوال      1444ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب