021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حقِ شفعہ کے ثبوت کی شرائط اور اس کو طلب کرنے کے مراحل
81099شفعہ کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

ایک آدمی نے زمین بیچی ہے، جبکہ اس کے پڑوسی نے اس پر شفعہ کا دعوی کیا ہے اور اس پر گواہ بھی قائم کئے ہیں تو اس  سے شفعہ ثابت ہوگا یا نہیں ؟نیز شفعہ کی شرائط کے بارے میں بھی وضاحت فرمادیں ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حقِ شفعہ کے ثبوت کی  درج ذیل چار شرائط ہیں:

  1. حقِ شفعہ کے ثبوت کی بنیادی شرط یہ ہے کہ شفعہ کرنے والا شخص زمین بیچنے والے کی زمین میں یا زمین کے کسی حق جیسے راستہ وغیرہ میں شریک ہو یا اس کا پڑوسی ہو۔ پھر اس میں بھی ترتیب کو ملحوظ رکھا گیا ہے، چنانچہ سب سے پہلے زمین کے شریک کو پھر زمین کے حقوق میں شرکت کرنے والے کو اور پھر پڑوسی کو حقِ شفعہ حاصل ہو گا، لیکن اگر اول دو میں سے کوئی نہ ہو یا وہ حقِ شفعہ استعمال  نہ کریں توپھر پڑوسی کو شفعہ کرنے کا حق حاصل ہو گا۔
  2. شفعہ کا حق صرف زمین یا زمین سے تعلق رکھنے والی چیزیں جیسے پلاٹ، مکان اور دکان وغیرہ میں حاصل ہو گا، اس کے علاوہ منقولی چیزوں کی خریدوفروخت میں حقِ شفعہ حاصل نہیں ہوگا۔
  3. زمین کی خریدوفروخت ہونا بھی شفعہ کے لیے شرط ہے، لہذا اگر کسی کو ہدیہ یا وراثت یا حق مہر کے طور پر زمین دی گئی تو بھی حقِ شفعہ حاصل نہ ہو گا۔
  4. ذاتی زمین کی خریدوفروخت ہو، وقف اور بیت المال یعنی حکومتی زمین میں حقِ شفعہ ثابت نہیں ہو گا۔

ان چار شرائط كے پائے جانے کے بعد حقِ شفعہ طلب کرنے کے لیے بالترتیب درج ذیل تین مراحل کو پورا کرنا ضروری ہے:

  • جب زمین  کی خریدوفروخت کا علم ہو تو شفعہ کرنے والا اسی مجلس میں زبان سے کہے کہ میں اس زمین پر شفعہ کرتا ہوں، اس کو فقہائے کرام رحمہم اللہ کی اصطلاح میں "طلب المواثبہ" کہا جاتا ہے۔
  • طلب المواثبہ کے بعد شفیع فروخت کنندہ (اگر زمین اسی کے قبضہ میں ہو) یا خریداریا بیچی گئی زمین کے پاس جا کر گواہ بنائے کہ میں اس زمین پر شفعہ کرتا ہوں، اس کو فقہ کی اصطلاح میں طلب الاشہاد کہا جاتا ہے، اس میں بھی بلاعذر تاخیر کرنا جائز نہیں، البتہ جتنا وقت خریداریافروخت کنندہ یا زمین کے پاس جانے اور گواہ تلاش کرنے میں صرف ہو اتنی تاخیر کی گنجائش ہے۔
  • طلب الاشہاد کے بعدعام حالات میں جب کوئی عذر نہ ہو  تو ایک ماہ کے اندر اندر عدالت میں مذکورہ زمین پر حقِ شفعہ کا دعوی دائر کرے، اس کو اصطلاح میں طلب الخصومہ کہا جاتا ہے۔اس میں بلا عذر ایک ماہ تک تاخیر کی گنجائش ہے، بلا عذر اس سے زیادہ تاخیر کی صورت میں حقِ شفعہ ساقط ہو جائے گا۔

لہذا صورتِ مسئولہ میں اگر حقِ شفعہ کی پیچھے ذکر کی گئی شرائط موجود ہیں اورزمین بیچنے والے کے پڑوسی نے مذکورہ بالا تین مراحل کو  بھی پورا کیا ہے تو اس کا حقِ شفعہ کا دعوی کرنا درست ہے۔

حوالہ جات
مجلة الأحكام العدلية (ص: 195) نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي:
(مادة 1008) أسباب الشفعة ثلاثة: الأول: أن يكون مشاركا في نفس المبيع كاشتراك شخصين في عقار شائع. الثاني: أن يكون خليطا في حق المبيع كالاشتراك في حق الشرب الخاص والطريق الخاص , مثلا إذا بيعت إحدى الرياض المشتركة في حق الشرب الخاص يكون أصحاب الرياض الأخرى كلهم شفعاء , ملاصقة كانت جيرانهم أم لم تكن كذلك لو بيعت الدار التي يفتح بابها على طريق خاص كان أصحاب الدور التي لها أبواب على تلك الطريق كلهم شفعاء , سواء أكانت جيرانهم ملاصقة أم لم تكن , وأما إذا بيعت إحدى الرياض المسقية من نهر ينفع منه العموم أو إحدى الديار التي لها في الطريق العام باب فليس لأصحاب الرياض الأخرى التي تسقى من ذلك النهر أو لأصحاب الديار الأخرى التي لها أبواب في الطريق العام حق الشفعة. الثالث: أن يكون جارا ملاصقا.
(مادة 1009) حق الشفعة: أوّلا للمشارك في نفس المبيع ثانيا للخليط في حق المبيع ثالثا للجار الملاصق وما دام الأول طالبا فليس للآخرين حق. الشفعة وما دام الثاني طالبا فليس للثالث حق الشفعة.
(مادة 0 1 0 1) إذا لم يكن مشاركا في نفس المبيع أو كان مشاركا وترك شفعته يكون حق الشفعة للخليط في حق المبيع إن كان ثم خليط وإن لم يكن أو كان وأسقط حقه يكون الدار اللاصق شفيعا على هذا الحال.
مجلة الأحكام العدلية (ص: 199) نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي:
(مادة 1028) يلزم في الشفعة ثلاثة طلبات وهي طلب المواثبة وطلب التقرير والإشهاد وطلب الخصومة والتملك.
(مادة 1029) ويلزم الشفيع أن يقول كلاما يدل على طلب الشفعة في المجلس الذي سمع فيه عقد البيع في الحال كقوله أنا شفيع المبيع أو أطلبه بالشفعة ويقال لهذا طلب المواثبة.
(مادة 1030) يجب على الشفيع بعد طلب المواثبة أن يطلب التقرير وأن يشهد بأن يقول في حضور رجلين عند العقار المبيع أن فلانا قد اشترى هذا العقار أو عند المشتري أنت قد اشتريت العقار الفلاني أو عند البائع إن كان العقار موجودا في يده أنت قد بعت عقارك وأنا شفيعه بهذه الجهة وكنت طلبت الشفعة والآن أطلبها أيضا اشهدا. وإن كان الشفيع في محل بعيد ولم يمكنه طلب التقرير والإشهاد بهذا الوجه يوكل آخر فإذا لم يجد وكيلا أرسل كتابا.
مجلة الأحكام العدلية (ص: 197) نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي:
مادة (1019) الأشجار والأبنية المملوكة الواقعة في أرض الوقف أو الأراضي الأميرية هي في حكم المنقول لا تجري فيه الشفعة.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (6/ 218) دار الفكر-بيروت:
وفي التتارخانية عن السراجية: رجل له دار في أرض الوقف فلا شفعة له، ولو باع هو عمارته فلا شفعة لجاره اه.
درر الحكام شرح مجلة الحكام لعلي  حيدر (769/2) دارالجيل:  
   لو بيعت قطعة أرض أميرية، مغروس فيها كرم مملوك فليس لجاره حق الشفعة.
درر الحكام شرح مجلة الحكام لعلي حيدر (791/2) دار الجيل:                         
ويفهم من قول المجلة، (في الحال) أنها اختارت هذا القول. وعليه فلا يمتد طلب المواثبة إلى نهاية المجلس كامتداد خيار القبول إلى نهاية مجلس البيع كما هو مذكور في المادة، (182) ، وعند بعض العلماء أن طلب المواثبة ليس فوريا كالمخير في خيار القبول المذكور في المادة، (182) ؛ لأن الشفيع يحتاج إلى التروي والتأمل.
درر الحكام شرح مجلة الحكام لعلي حيدر (793/2) دار الجيل:      
[يجب على الشفيع بعد طلب المواثبة]
(مادة 1030) (يجب على الشفيع بعد طلب المواثبة أن يطلب التقرير وأن يشهد بأن يقول في حضور رجلين عند العقار المبيع أن فلانا قد اشترى هذا العقار أو عند المشتري أنت قد اشتريت العقار الفلاني أو عند البائع إن كان العقار موجودا في يده أنت قد بعت عقارك وأنا شفيعه بهذه الجهة وكنت طلبت الشفعة والآن أطلبها أيضا اشهدا. وإن كان الشفيع في محل بعيد ولم يمكنه طلب التقرير والإشهاد بهذا الوجه يوكل آخر فإذا لم يجد وكيلا أرسل كتابا) . إذا لم يشهد الشفيع أثناء طلب المواثبة فيجب عليه أن يطلب التقرير وقت تمكنه وقدرته بلا
تأخير حتى تستقر الشفعة (فتح المعين على الكنز). مدة هذا الطلب لم تكن على فور المجلس في الأكثر بل هي مقدرة بمدة لتمكن من الإشهاد حتى لو تمكن ولم يطلب بطلت شفعته.                                                                             مجلة الأحكام العدلية (ص: 200) نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي:
(مادة 1034) لو أخر الشفيع طلب الخصومة بعد طلب التقرير والإشهاد شهرا من دون عذر شرعي ككونه في ديار يسقط حق شفعته.

محمد نعمان خالد

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

3/صفرالمظفر 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نعمان خالد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے