81576 | طلاق کے احکام | طلاق دینے اورطلاق واقع ہونے کا بیان |
سوال
آیا نکاح پڑھنے سے پہلے حق مہر مقررکیا جا سکتا ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
نکاح پڑھنے سے پہلے رشتہ جوڑتے وقت حقِ مہر مقرر کیا جا سکتا ہے،مہر عقدِ نکاح سے واجب ہوتا ہے،اور خلوتِ صحیحہ سے اس کا ادا کرنا لازم ہوجاتا ہے، اگر رخصتی سے پہلے ادا کردیا جائے تو ادا ہوجائے گا،
حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 102):
"(قوله: ويتأكد) أي الواجب من العشرة لو الأكثر، وأفاد أن المهر وجب بنفس العقد لكن مع احتمال سقوطه بردتها أو تقبيلها ابنه، أو تنصفه بطلاقها قبل الدخول، وإنما يتأكد لزوم تمامه بالوطء ونحوه ظهر أن ما في الدرر من أن قوله: عند وطء متعلق بالوجوب غير مسلم كما أفاده في الشرنبلالية. قال في البدائع: وإذا تأكد المهر بما ذكر لايسقط بعد ذلك، وإن كانت الفرقة من قبلها؛ لأن البدل بعد تأكده لايحتمل السقوط إلا بالإبراء كالثمن إذا تأكد بقبض المبيع. اهـ".
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 288):
"ويجب عقيب العقد بلا فصل لما ذكرنا أنه يجب بإحداث الملك، والملك يحدث عقيب العقد بلا فصل؛ ولأن المعاوضة المطلقة تقتضي ثبوت الملك في العوضين في وقت واحد وقدثبت الملك في أحد العوضين وهو البضع عقيب العقد فيثبت في العوض الآخر عقيبه تحقيقاً للمعاوضة المطلقة إلا أنه يجب بنفس العقد وجوباً موسعاً، وإنما يتضيق عند المطالبة كالثمن في باب البيع أنه يجب بنفس البيع وجوباً موسعاً، وإنما يتضيق عند مطالبة البائع".
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 287):
"المهر في النكاح الصحيح يجب بالعقد؛ لأنه إحداث الملك، والمهر يجب بمقابلة إحداث الملك؛ ولأنه عقد معاوضة وهو معاوضة البضع بالمهر فيقتضي وجوب العوض كالبيع".
محمد جمال ناصر
دار الافتاءجامعہ الرشیدکراچی
12/ربیع الثانی/1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | جمال ناصر بن سید احمد خان | مفتیان | آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب |