021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دکان پر جوس پیتے ہوئے گلاس گر کر ٹوٹ جائے تو ضمان لازم ہوگا یا نہیں؟
81923غصب اورضمان”Liability” کے مسائل متفرّق مسائل

سوال

میں جامعہ سے باہر جوس کی دکان پر جوس پی رہا تھا، اچانک میرے ہاتھ سے گلاس گر کر ٹوٹ گیا۔ کیا دکان دار اس گلاس کے پیسے مجھ سے لے سکتا ہے؟ حالانکہ میں نے گلاس قصدا نہیں توڑا۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مسئولہ میں اگر آپ نے گلاس کو صحیح طریقے سے پکڑا تھا اور گلاس آپ کی تعدی اور تقصیر (زیادتی اور کوتاہی) کے بغیر گر کر ٹوٹ گیا تھا تو دکان دار آپ سے اس کی رقم نہیں مانگ سکتا۔ اگر دکان دار تعدی اور تقصیر کا دعویٰ کرے اور آپ انکار کرے تو دکان دار کو اپنے دعویٰ پر دو گواہ پیش کرنے ہوں گے، ورنہ آپ پر قسم لازم ہوگی۔  

حوالہ جات
المجلة (ص: 146): 
مادة 771: إذا هلك مال شخص في يد آخر فإن كان أخذه إياه بدون إذن المالك ضمن بكل حال، وإن كان أخذ ذلك المال بإذن صاحبه لا يضمن؛ لأنه أمانة في يده، إلا إذا كان أخذه على سوم الشراء وسمي الثمن فهلك المال لزمه الضمان. مثلا إذا أخذ شخص إناء بلور من دكان البائع بدون إذنه فوقع من يده وانكسر ضمن قيمته، وأما إذا أخذه بإذن صاحبه فوقع من يده بلا قصد أثناء النظر وانكسر فلا يلزمه الضمان، ولو وقع ذلك الإناء على آنية أخرى فانكسرت تلك الآنية أيضا لزمه ضمانها فقط، وأما الإناء الأول فلا يلزمه ضمانه؛ لأنه أمانة في يده. وأما لو قال لصاحب الدكان: بكم هذا الإناء؟ فقال له صاحب الدكان: بكذا قرشا، خذه، فأخذه بيده فوقع للأرض وانكسر ضمن ثمنه. وكذا لو وقع كأس الفقاعي من يد أحد فانكسر وهو يشرب لا يلزمه الضمان؛ لأنه أمانة من قبيل العارية، وأما لو وقع بسبب سوء استعماله فانكسر لزمه الضمان.
شرح المجلة للعلامة الأتاسي (3/ْْ231):
الفقاع الذي یشرب، والفقاعي بایعه، کما في الصحاح.
درر الحكام شرح مجلة الأحكام (2/ 219):
إذا وقع كأس الشرب الفقاعي قضاء من يد شخص وهو يشرب شرابا وانكسر؛ فلكون ذلك الكأس من قبيل العارية لا يلزم الضمان بناء على المادة ( 813 ) . وفي هذه المسألة عقدان : العقد  الأول: بيع الشراب، والآخر: إعارة الكأس، فإذا قبض في هذه الصورة الشراب مع الكأس فوقعت قبل أن يشرب فانكسرت وسال الشراب أيضا لزمه إعطاء ثمن الشراب، راجع المادة (294 ) ولا يلزم ضمان الكأس كما ذكر أعلاه …..غير أنه إذا سقط الكأس بسبب سوء استعماله أو أنه رماه قصدا أو كسره يصير ضامنا، بناءً على المادة ( 787 ) .

     عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

       10/جمادی الاولیٰ/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے