021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قعدہ اخیرہ میں تشہد پڑھنے کے بعد ہنسنے کا حکم
82195نماز کا بیاننمازمیں وضوء ٹوٹ جانے کا بیان

سوال

قعدہ  اخیرہ میں تشہد پڑھنے کے بعد اس طرح کی ہنسی کہ ساتھ والے کو معلوم ہو جائے ، اس کا حکم کیا ہو گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

قعده  اخیرہ میں تشہد کے بقدر بیٹھنا فرض ہے۔اور  اس کے بعد عمدا نماز کے منافی کوئی عمل کر لیا تو نماز مکروہ تحریمی ہونے کی وجہ سے وقت کے اندر دوبارہ پڑھنا ضروری ہے، وقت نکلنے کے بعد اعادہ مستحب ہوگا۔

حوالہ جات
قال العلامة الزيلعي رحمه الله تعالى : و كذا لو قهقه في هذه الحالة تمت صلاته، لكن يبطل وضوءه،وعند زفر لا يبطل ؛لأن القهقهة لم تؤثر في فساد الصلاة ،فأولى أن لا تؤثر في فساد الوضوء ،وهذا لأن الخبر ورد بإعادتهما ،فإذا لم يعد الصلاة فلا يعيد الوضوء .قلنا وجود القهقهة في آخر جزء من الصلاة كوجودها في أثناء الصلاة ،فصار كنية الإقامة في هذه الحالة، فإنها تنقلب أربعا بالنية ،وإنما لا تفسد الصلاة لعدم حاجته إلى البناء. ( تبيين الحقائق : 148/ 1 )
قال الامام محمد رحمه الله تعالى : قلت: أرأيت رجلا صلى بقوم فقعد في الرابعة قدر التشهد، ثم ضحك حتى قهقه .قال: صلاته وصلاة من خلفه تامة، وعلى الإمام أن يعيد الوضوء لصلاة أخرى ولا وضوء على القوم.( الاصل لمحمد بن الحسن : 171/1 )
قال العلامة السرخسي رحمه الله تعالي : ولأنه بالاتفاق لو تكلم أو قهقه أو أحدث متعمدا أو حاذت المرأة الرجل في هذه الحالة لم تفسد الصلاة ولو بقي عليه شيء من فرائض الصلاة لفسدت في هذه الأمور كما تفسد قبل القعدة. ( المبسوط للسرخسي : 162/1 )
قال العلامة الطحطاوي رحمه الله تعالى : كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تعاد، أي وجوبا في الوقت، وأما بعده فندبا. ( حاشية الطحطاوي : 440/1 )

ہارون عبداللہ

دارالافتاء،جامعۃالرشید،كراچی

14ربیع الثانی 1445 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے