021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوہ اور طلاق یافتہ خاتون کا ولی کی اجازت کے بغیر نکاح کرنے کا حکم
82228نکاح کا بیانولی اور کفاء ت ) برابری (کا بیان

سوال

کیا بیوہ اور طلاق والی خاتون کے نکاح کے لیےولی کی اجازت ضروری ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کوئی عاقلہ بالغہ خاتون جو کہ بیوہ یا طلاق یافتہ بھی ہو،  اپنا نکاح ہم پلہ خاندان میں خود کرے تو نکاح ہوجائے گا، ولی کی اجازت ضروری نہیں۔ البتہ اگر نکاح غیر کفو میں ہو تو    سرے سے درست ہی نہیں ہوگا۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله: (والولاية تنفيذ القول على الغير) تثبت بأربع:قرابة، وملك، وولاء، وإمامة (شاءأو أبى) وهي هنا نوعان: ولاية ندب على المكلفة ولو بكرا، وولاية إجبار على الصغيرة ولو ثيبا ومعتوهة ومرقوقة، كما أفاده بقوله (وهو) أي الولي (شرط) صحة (نكاح صغير ومجنون ورقيق) لا مكلفة (فنفذ نكاح حرة مكلفة بلا) رضا (ولي) والأصل: أن كل من تصرف في ماله تصرف في نفسه، وما لا فلا.( الدر المختار مع ردالمحتار:3/ 55)
وللقاضي (الاعتراض في غير الكفء) فيفسخه القاضي ،ويتجدد بتجدد النكاح (ما لم) يسكت حتى (تلد منه) لئلا يضيع الولد، وينبغي إلحاق الحبل الظاهر به (ويفتى) في غير الكفء( بعدم جوازه أصلا) وهو المختار للفتوى (لفساد الزمان) فلا تحل مطلقة ثلاثا نكحت غير كفء بلا رضا ولي بعد معرفته إياه فليحفظ.( الدر المختار  مع رد المحتار :3/ 57)
قال العلامة الكاساني رحمه الله: وأما ولاية الندب والاستحباب فهي: الولاية على الحرة البالغة العاقلة بكرا كانت أو ثيبا في قول أبي حنيفة وزفر وقول أبي يوسف الأول، وفي قول محمد وأبي يوسف الآخر الولاية عليها ولاية مشتركة... وعلى هذا يبنى الحرة البالغة العاقلة إذا زوجت نفسها من رجل أو وكلت رجلا بالتزويج، فتزوجها أو زوجها فضولي، فأجازت جاز في قول أبي حنيفة وزفر وأبي يوسف الأول سواء زوجت نفسها من كفء أو غير كفء بمهر وافر أو قاصر غير أنها إذا زوجت نفسها من غير كفء، فللأولياء حق الاعتراض. (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:2/ 247)

عبدالہادی

دارالافتاء، جامعۃالرشید، کراچی

07جمادی الاخری 1445 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالهادى بن فتح جان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے