82285 | جائز و ناجائزامور کا بیان | جائز و ناجائز کے متفرق مسائل |
سوال
جس طرح آپ ﷺکے نام "محمد"کے ساتھ" صلی اللہ علیہ وسلم" لگایا جاتا ہے اسی طرح اللہ کے نام کے آگے کیا لگایا جاتا ہے ، اور کیا اگر ہم اللہ کے نام کے آگے لگائے جانے والے الفاظ کا استعمال نہیں کرینگے تو ہمیں گناہ ہوگا ؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اللہ تبارک وتعالی کے اسمِ گرامی " اللہ " کے ساتھ کلمہ تعظیمی لگانے کے حوالے سے دو روایات ملتی ہیں، ایک استحباب اور ایک وجوب کی۔ لیکن کتب میں جس طرح آنحضرت ﷺ کے نام کے ساتھ درود پڑھنے کے حوالے سے مفتیٰ بہ قول ملتا ہے، اس طرح کی صراحت اللہ تعالی کے نام کے بعد کلمہ تعظیمی لگانے کے حوالے سے نہیں مل سکی۔
آنحضرت ﷺ کا اسمِ گرامی سننے کے بعد درود شریف پڑھنے کے واجب ہونے پر فقہاء کرام نے جس حدیث سے استدلال کیا ہے، جو یہاں درج کی جاتی ہے۔
حدثنا أحمد بن إبراهيم الدروقي حدثنا ربعي بن عن عبد الرحمن بن إسحق عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي. ويروى عن بعض أهل العلم قال إذا صلى على صلى الله عليه وسلم المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس. [سنن الترمذي (5505)]
لیکن اللہ تعالی کا اسم ِ گرامی سننے کے بعد کلمہ تعظیمی کے واجب ہونے کے حوالہ سے کوئی حدیث نظر سے نہیں گزری۔ اور متداول کتب فقہ میں مفتی بہ قول کی صراحت نہ ہونے کی وجہ سے یہ بات واضح نہیں ہو سکی کہ اللہ تعالی کے نام کہنے یا سننے کے بعد کلمہ تعظیمی کا حکم واجب ہے یا مستحب ؟ اسی طرح یہ بات بھی واضح طور پر معلوم نہ ہو سکی کہ وجوب کا حکم قائل اور سامع دونوں کے لیے ہے، یا صرف ایک کے لیے ، لہذا کلمہ تعظیمی کے وجوب کی حیثیت کو جاننے کے لیے احادیث ِمرفوعہ ، مقطوعہ اور کبار ائمہ کے کلام کی طرف مراجعت کی گئی کہ اُن کا عمل اللہ جل شانہ کا نام لینے کےبَعد کیا رہا ہے۔ یہاں وہ احادیث مرفوعہ درج کی جاتی ہیں جن میں لفظ اللہ کے بعد کلمہ تعظیمی منقول نہیں ہے۔ لیکن ایسی بھی کئی احادیث ِمرفوعہ اور مقطوعہ موجود ہیں جن میں اللہ تعالی کے نام کے ساتھ تعظیمی کلمات کا ذکر ملتا ہے، جس کو جاننے کے لیے بوقت ضرورت کتب ِحدیث کی طرف مراجعت کی جاسکتی ہے۔
سنن الترمذي (367/4)
حدثنا أبو مصعب المدني حدثنا عبد المهمين بن عباس بن سهل ابن سعد الساعدي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الأناة من الله والعجلة من الشيطان.
سنن الترمذي (638/4)
حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن أبي مريم ح وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخيرنا عمرو بن عون أخبرنا ابن المبارك عن أبي بكر بن أبي مريم . عن ضمرة بن حبيب عن شداد بن أوس : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله.
شعب الإيمان - البيهقي (43/6)
حدثنا أبو حازم الحافظ أنا علي بن الفضل بن محمد بن عقيل الخزاعي نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة نا أبو صهيب النضر بن سعيد نا موسى بن عمير عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم عن الأسود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلق عيال الله فأحب الخلق إلى الله من أحسن إلى عياله.
صحيح البخاري - نسخة طوق النجاة (ص: 202)
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان عن موسى بن عقبة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة أن رسول الله ؟ قال سددوا وقاربوا واعلموا أن لن يدخل أحدكم عمله الجنة وأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.
سنن أبي داود (327/4)
حدثنا مسدد حدثنا خالد بن عبد الله حدثنا يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن رجل عن أبي ذر قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- « أفضل الأعمال الحب في الله والبغض في الله .
اسی طرح ایسی پانچ احادیث مقطوعہ بھی تلاش سے ملی ہیں جن میں لفظِ اللہ کے بعد کلمہ تعظیمی صحابہ رضوان اللہ تعالی علیہم اجمعین کے کلام سے منقول نہیں۔ دیکھئے :
صحيح البخاري - نسخة طوق النجاة (ص: 161)
حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا حباب - رضي الله عنه - قال هاجرنا مع النبي تلتمس وجه الله فوقع أجرنا على الله .....
صحيح البخاري - نسخة طوق النجاة (ص: 202)
أخبرنا حسان بن حسان حدثنا محمد بن طلحة حدثنا حميد عن أنس - رضي الله عنه - أن عمه غاب عن بدر فقال غبت عن أول قتال النبي ؟ لكن أشهدني الله مع النبي ليرين الله ما أحد فلقي يوم أحد فهزم الناس فقال اللهم إني ......
صحيح البخاري - نسخة طوق النجاة (ص: 209)
أما قراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه....
صحيح البخاري - نسخة طوق النجاة (ص: 216)
حدثني مخلد بن مالك حدثنا يحيى بن سعيد الأموي حدثنا ابن جريج عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال اشتد غضب الله على من قتله النبي؟ في سبيل الله اشتد غضب الله على قوم دموا وجه نبي الله.
مصنف عبد الرزاق (375/ 3)
عبد الرزاق عن بن عيينة عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة لمن اعتصم به ونجاة لمن تمسك به لا يعوج فيقوم ولا يزوغ فيشعب ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق عن رد اتلوه فإن الله يأجركم لكل حرف عشر حسنات لم أقل لكم ألم ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف.
امام ابو حنیفہ کی کتاب ”الفقہ الاکبر“ میں تقریباً تمام جگہوں میں لفظ اللہ کے بعد کلمہ تعظیمی کا ذکر ملتا ہے۔
الفقه الأكبر (ص: 14)
والله تعالى واحد لا من طريق العدد.
الفقه الأكبر (ص: 29)
خلق الله تعالى الأشياء لا من شيء وكان الله تعالى عالما في الأزل بالأشياء قبل كونها.
الفقه الأكبر (ص: 67)
وليس قرب الله تعالى ولا بعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان.
الفقه الأكبر (ص: 53)
كان الله تعالى خالقا قبل ان يخلق ورازقا قبل ان يرزق والله تعالى يرى في الآخرة ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كيفية.
امام محمد کی کتاب "الاصل" اور امام شافعی کی کتاب" الام " سے جمع کی گئی عبارات میں جہاں کسی آیت کا ذکر ہے، وہاں آیت سے پہلے لفظ اللہ کے ساتھ کلمہ تعظیمی کا ذکر ملتا ہے۔ اسی طرح عام عبارات میں بھی کلمہ تعظیمی کا ذکر ملتا ہے، تاہم بعض جگہوں میں کلمہ تعظیمی کا ذکر نہیں ہے۔
کتاب الاصل (ج 3 ،ص 142)
والكفارة ما قال الله عز وجل.....
كتاب الاصل (ج 3 ،ص 144)
عن عائشة انها قالت في قول الله تعالى.....
كتاب الاصل (ج 3، ص 182)
عن ابراهيم انه قال في قول الله عز وجل في الكفارة.
کتاب الاصل (ج 3 ص، 333)
واما المشى إلى بيت الله تعالى والحج والعمرة والنذر الصيام وكل شئى يتقرب به العبد إلى ربه.
كتاب الاصل (ج 3 ص، 311)
فانه يسعه فيما بينه وبين الله تعالى، وفي القضاء لا يسعه...
کتاب الاصل (ج 3 ص ،312)
هلل او كبر او حمد الله تعالى....
الأم (3/1)
أخبرنا الربيع بن سليمان قال أخبرنا الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ قَالَ اللَّهُ عز وجل } إذا قمتم إلى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وامسحوا برؤوسكم[(برءوسكم)] وَأَرْجُلَكُمْ } الْآيَةَ ( قَالَ الشَّافِعِيُّ ) فكان بينا عند من خوطب بِالْآيَةِ أَنَّ غَسْلَهُمْ إِنَّمَا كَانَ بِالْمَاءِ ثُمَّ أَبَانَ في هذه الآية أن العمل بالماء وكان معقولاً عند من خوطب بِالْآيَةِ أَنَّ الْمَاءَ ما خَلَقَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِمَّا لَا صَنْعَة فيه.
الأم (1/59)
(قال الشافعي ) فلما أَمْرَ اللَّهُ تَعَالَى بِاعْتِزَالِ الْحَيْضِ وَأَبَاحَهُنَّ بَعْدَ الْطهْرِ والتطهير.
الأم (1/59)
(قال الشَّافِعِيُّ ) فَكَانَ بَيْنَا في قَوْلِ الله عز وجل حتى يَطْهُرْنَ بِأَنَّهُنَّ حيض في غير حالِ الطَّهَارَة وَقَضَى الله على الْجُنُبِ أَنْ لَا يَقْرَبَ الصَّلَاةَ حتى يغتسل وكان بينا أن لا مدة لطهارة الجنب إِلَّا الْغُسْلُ وَأَنْ لَا مُدَّةَ لِطَهَارَة الْحائِضِ إِلَّا ذَهابُ الْحيْضِ ثُمَّ الاغْتِسَالُ لِقَوْلِ اللَّهِ عز وجل { حتى يَطْهُرْنَ وَذَلِكَ بِانقِضَاءِ الْحيْضِ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ يَعْنِي بِالْغُسْلِ فَإِن السُّنَّةَ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ طهارة الحائص بالغسل ودلتْ سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم على بيان ما دل عليه كتاب الله تعالى من أن لا تصلى الحائض.
الأم (/161)
( قال الشَّافِعِيُّ )فَقِيلَ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ يَطْهُرْنَ مِنَ الْحِيض ِ.
الأم (/161)
فدل ذلك على أن لزوجها أن يصيبها لأن الله تبارك وتعالى أمر باعتزالها حائضا.
الأم (208/1)
وقال الشَّافِعِيُّ ) حضور الجمعة فرض فمن ترك الفرض تهاونا كان قد تعرض شرا إلا أن يعفو الله كما لو أن رجلا ترك صلاة حتي يمضى وقتها كان قد تعرض شرا إلَّا أن يعفو الله.
امام مالک کی کتاب ”المدونۃ" سے جمع کی گئی عبارات میں آیات سے پہلے تو کلمہ تعظیمی کا ذکر ملتا ہے، البتہ عام عبارات میں بعض جگہ کلمہ تعظیمی کاذکر نہیں ملتا۔ اور امام احمد سے منقول مسائل میں اکثر جگہوں میں کلمہ تعظیمی کا ذکر نہیں ہے ، اب معلوم نہیں کہ یہ ناقل کی طرف سے ہے یا امام صاحب کی طرف سے ؟ دیکھئے:
المدونة (1/ 113)
وقال: إنما قال الله تبارك و وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قمتُم إلى الصلاة فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكعبين) [المائدة: 6] فلم يوقت تبارك وتعالى واحدة من ثلاث.
المدونة (1/ 130)
وقد قال الله تبارك وتعالى: {وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة: 6]
المدونة (552/4)
وتأول مالك هذه الآية قول الله تبارك وتعالى في كتابه: {أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بغير نفسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنما قتل الناس جميعاً} [سورة المائدة: 32]قال: فقد جعل الله الفساد مثل القتل.
المدونة (553/4)
قال مالك: فأرى أن يقتل إن رأى ذلك الإمام إذا أخذ المال ولم يقتل أن يقتله قتله، لأن الله يقول في كتابه: { من قتل نفساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْض فكأنما قتل الناس جميعاً} [سورة المائدة: 32]
المدونة (1 (503)
ابن وهب، عن ابن طبيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن عمر بن الخطاب كتب إلى سعد بن أبي وقاص يوم افتتح العراق: أما بعد فقد بلغني كتابك تذكر أن الناس قد سألوك أن تقسم بينهم مغانمهم وما أفاء الله عليهم ..
المدونة (530/1)
قلت: فما فرق ما بين المحاربين والمخارج في الدماء لا قال: لأن الخوارج العرضة على التأويل والمحاربين عربها فنا بحلوها على من تأويل، وانما وضع الله عن المحاربين إذا تابوا....
المدونة(532/1)
قال مالك هو الذي يفقه إذا زهر الدم وإذا الشي اطلاع، قلت: أرأيت إذا أرسل كليه ونسي النسبية؟ قال: قال سالان : كله وسم الله.
المدونة (1/534)
قلت :أرأیت ان نسِى التسمية عند الإرسال أيا كل ؟ قال: قال مالك: يسم الله اذا أكل.
مسائل الإمام أحمد رواية ابنه أبي الفضل صالح (1/265)
وسألته عن رجل يعمل القوص فوت وليس يصيب منه أكثر من قواه من بقلم على الترويج قال أبي يقدم على الترويج فإن الله يأتي برزقها.
مسائل الإمام أحمد رواية ابنه أبي الفضل صالح (1/ 464)
سألته عن الرجل قل قدميه فليس حليه ثم مشى لم توضا ومسح على خفيه قال لا تجوز فأنكره وقال هذا خلاف كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله ( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق).
مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه (8/3908)
فلت مثل من قتل الخنازير والنساء الخمر وكسر الصليب قال: أكره قتل البهائم، فأما الخمر والصليب فأفسد ان شئت قال الإمام أحمد: قتل الله[ تعالى] - كل خنزير...
مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه (2/ 367)
قلت :يمس (الدراهم)الأبيض على غير وضوء؟
قال :أرجو إن شاء الله (تعالي) أن لا يكون هذا بمنزلة المصحف...
مسائل الإمام أحمد بن حل وإسحاق بن راهويه (3/ 1085)
قال أحمد: يقول: من أوقف وفقاً فمات فهو ميراث ،نشاه لا يحبس عن فرائض اللہ–[ عز وجل]شيء.
قال إسحاق: كما قال، إذا كان حبسا[ على ولده ] لم يجعل عاقبۃ ذلك للمساكين، فلذلك يرد إلى فرائض اللہ[عز وجل] .
مذکورہ حوالوں سے یہ بات معلوم ہوتی ہے کہ اللہ جل جلالہ کے اسم گرامی کے ساتھ کوئی تعظیم کا کلمہ کہنے کے بارے میں ایک قول وجوب کا ہے، اور ایک استحباب کا۔ اور امت کے تعامل سے بھی یہ بات معلوم ہوتی ہے کہ بکثرت تعظیمی کلمات استعمال کیے گئے ہیں، اور بکثرت چھوڑے بھی گئے ہیں۔ نیز درود شریف کے سلسلہ میں بھی تعامل اس پر ہے کہ "صلی اللہ علیہ وسلم “ کہا جاتا ہے، اور اسکو وجوبِ صلاۃ کی ادائیگی کے لیے کافی سمجھا جاتا ہے۔ اس میں لفظ ِجلالت کے ساتھ عموماً کوئی تعظیمی کلمہ نہیں ہوتا۔ احادیث ِمرفوعہ اور بزرگان ِامت کے اس عمل سے ہر جگہ تعظیمی لفظ کا التزام نہیں ہوا۔ راجح یہی معلوم ہوتا ہے کہ ایسا کرنا واجب نہیں ہے۔ البتہ حتی الامکان اللہ تبارک و تعالیٰ کے ذکر مبارک کا اہتمام کرنا چاہئے ۔ اور شاید عدم وجوب کی وجہ یہ ہو کہ لفظ ”اللہ “ بذات خود تمام صفات کمال کی جامعیت پر دلالت کرتا ہے ، اس کی تعظیم کے لیے کسی الگ لفظ کے استعمال کی فی نفسہ ضرورت نہیں۔ البتہ ایک مومن کے لیے مناسب یہی ہے کہ وہ الفاظ ِتعظیم کا اہتمام کرے۔
حوالہ جات
حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (517/1)
قال الزاهدي: وفي النظم إذا تكرر اسم الله تعالى في مجلس واحد أو في مجالس يجب لكل مجلس ثناء على حدة، ولو تركه لا يبقى دينا عليه.
حاشية الطحطاوى (228/1)
واعلم أنه لا خلاف في وجوب التنزيه عند سماعه تعالى و لو من نفسه و لو حكما كأصم كما أفاده الحلبي بحثا وأنه يكفيه مع التكرار في مجلس واحد ثناء واحد كما في البحر و ما زاد على ذلك مندوب فيحمل قول الشرح بخلاف ذكره على هذا و هل المراد بوجوب التنزيه الوجوب المصطلح عليه أو الافتراض والظاهر الأول في غير مرة واحدة أما هي ففرض لقوله تعالى " فاذكروني أذكركم" .
الفتاوى البرازية( (3/199
و يستحب أن يقول قال الله تعالى ولا يقول قال الله بلا تعظيم و بلا إرداف وصف صالح للتعظيم.
معارف السنن (290/4)
وكذا الاختلاف إذا ذكر اسم الله تعالى في ذكر كلمة التقديس والإحلال قال الزاهدي في "النظم" و لو تكرر اسم الله تعالى في مجلس واحد و في مجالس يجب لكل ثناء عليحدة ولو ترك لا يبقى دينا عليه الح...
التفسير المظهري ، موافقا للمطبوع (ص: 2)
الله قيل جامد – والحق انه مشتق من الله بمعنى المعبود خذفت الهمرة وعوضت عنها الألف واللام لزوما ومن أجل التعويض اللازم قيل يا الله - إذ لا معنى للاشتقاق إلا كون اللفظين شاركين في المعنى والتركيب - ثم جعل علما لذات الواجب الوجود المستجمع للكمالات المنزه عن الرذائل ولذا
يوصف ولا يوصف به...
محمد فرحان
دار الافتاء جامعۃ الرشیدکراچی
10/جمادی الثانی/1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد فرحان بن محمد سلیم | مفتیان | آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب |