021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عمامہ کے پیچ پر سجدہ کرنے کا حکم
82196نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

عمامہ کے پیچ پر سجدہ کرنا مکروہات نمازمیں سے لکھا ہوا ہے ،اس کا کیا مطلب ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

پیشانی پر سجدہ کرنا لازم ہے۔اگر پیشانی پر عمامہ بندھا ہو اور سجدہ  کرتے وقت زمین کی سختی محسوس ہو رہی ہو تو سجدہ کراہت تنزیہی کے ساتھ ادا ہو جائے گا۔یعنی اگرچہ سجدہ  کمال طریقے پر ادا نہ ہو گا لیکن نماز ہو جائے گی اور گناہ نہیں ہو گا۔اگر عمامہ سر پر ہو اور سجدے کے دوران پیشانی زمین سے نہ لگےتو اس حالت میں سجدہ ادا نہ ہوگا۔

حوالہ جات
قال العلامۃابن نجیم رحمه الله تعالى : قوله 🙁وكره بأحدهما أو بكور عمامته) أي كره السجود عليه، وهو دورها، يقال كار العمامة وكورها ،دارها على رأسه .وهذه العمامة عشرة أكوار وعشرون كورا، كذا في المغرب، وهو بفتح الكاف كما ضبطه ابن أمير حاج ؛لحديث الصحيحين: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه» .وذكر البخاري في صحيحه قال الحسن :كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ،فدل ذلك على الصحة. وإنما كره ؛لما فيه من ترك نهاية التعظيم، وما في التجنيس من التعليل بترك التعظيم راجع إليه، وإلا فترك التعظيم أصلا مبطل للصلاة، وقد نبه العلامة ابن أمير حاج هنا تنبيها حسنا، وهو أن صحة السجود على الكور إذا كان الكور على الجبهة أو بعضها. ( البحر الرائق : 337/1 )
قال العلامة داماد آفندي رحمه الله تعالى :  يضع الجبهة ثم الأنف، وقيل يضعهما معا، (فإن اقتصر) في سجوده (على أحدهما) أي على الجبهة أو الأنف (أو على كور عمامته) أي دورها (جاز مع الكراهة) عند الإمام .وعند الشافعي لا تجوز السجدة عليه، والخلاف فيما إذا وجد حجم الأرض، أما بدونه فلا إجماعا.
) مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر: 1/ 97)
قال جمع من العلماء رحهم الله تعالى : وكمال السنة في السجود وضع الجبهة والأنف جميعا ولو وضع أحدهما فقط إن كان من عذر لا يكره وإن كان من غير عذر فإن وضع جبهته دون أنفه جاز إجماعا ويكره. (الفتاوى الهندية :1/ 70)

ہارون عبداللہ

دارالافتاء،جامعۃالرشید،كراچی

 14ربیع الثانی 1445 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے