021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
امام کا بلند مقام پر کھڑے ہو کر نماز پڑھانے کا حکم
82204نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

امام صاحب کا  ایک ہاتھ شرعی ،اکیلے مقتدیوں سے اوپر کھڑے ہو کر نماز پڑھنا  مکروہ ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر امام بغیر کسی عذر کےمقتدیوں سے ایک ہاتھ شرعی(ڈیڑھ فٹ ) کے بقدر بلند مقام پر کھڑا  ہو تو سب کی نماز مکروہ ہو گی  ۔البتہ اگر  امام کے ساتھ کچھ مقتدی بھی بلند مقام پر ہوں ،یا یہ صورتحال کسی عذر کے باعث در پیش ہو تو نماز بلا کراہت درست ہو گی۔

حوالہ جات
قال جمع من العلماء رحمهم الله تعالى :ويكره أن يكون الإمام وحده على الدكان، وكذا القلب في ظاهر الرواية. كذا في الهداية، وإن كان بعض القوم معه فالأصح أنه لا يكره. كذا في محيط السرخسي، ثم قدر الارتفاع قامة ولا بأس بما دونها ،ذكره الطحطاوي. وقيل: إنه مقدر بما يقع به الامتياز، وقيل: بمقدار الذراع اعتبارا بالسترة، وعليه الاعتماد. كذا في التبيين وفي غاية البيان ،هو الصحيح.كذا في البحر الرائق. ( الفتاوى الهندية : 108/1)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى : ويكره أن يكون الإمام على دكان والقوم أسفل منه، والجملة فيه. أنه لا يخلو،إما أن كان الإمام ‌على ‌الدكان والقوم أسفل منه أو كان القوم ‌على ‌الدكان والإمام أسفل منهم، ولا يخلو، إما أن كان الإمام وحده أو كان بعض القوم معه، وكل ذلك لا يخلو، إما أن كان في حالة الاختيار أو في حالة العذر، أما في حالة الاختيار ،فإن كان الإمام وحده ‌على ‌الدكان والقوم أسفل منه يكره سواء كان المكان قدر قامة الرجل أو دون ذلك في ظاهر الرواية.
وأما في حالة العذركما في الجمع والأعياد لا يكره كيفما كان لعدم إمكان المراعاة. ( بدائع الصنائع : 217/1 )
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى : وذكر شيخ الإسلام إنما يكره هذا إذا لم يكن من عذر، أما إذا كان فلا يكره كما في الجمعة إذا كان القوم على الرف، وبعضهم على الأرض لضيق المكان.
(رد المحتار : 464/1 )

ہارون عبداللہ

دارالافتاء،جامعۃالرشید،كراچی

22 ربیع الثانی5 144ھ      

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے