021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فرض نمازوں کے بعد تاخیر سے سنتیں پڑھنے کا حکم
82395نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

میرا سوال یہ ہے, کہ فرض نماز وں کے بعد طویل  اعمال میں مشغولیت کی وجہ سے سنتیں تاخیر سے پڑھ سکتے ہیں یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

فرض نمازوں کے بعدطویل  اذکار میں مشغول ہونا اور سنتیں پڑھنے میں تاخیر کرنا خلاف اولی ہے۔ لہذا بہتر یہی ہے کہ پہلے  سنتیں  پڑھ لے، پھر اعمال میں مشغول ہوجائے ۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفي رحمہ اللہ تعالی: ويكره تأخير السنة، إلا بقدر اللهم أنت السلام إلخ. قال الحلواني: لا بأس بالفصل بالأوراد، واختاره الكمال. قال الحلبي: إن أريد بالكراهة التنزيهية ارتفع الخلاف. (الدر المختار مع رد المحتار: 1/530)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی: ورد ما في شرح الشهيد من أن القيام إلى السنة متصلا بالفرض مسنون. ثم قال: وعندي أن قول الحلواني: لا بأس لا يعارض القولين؛ لأن المشهور في هذه العبارة كون خلافه أولى، فكان معناها أن الأولى أن لا يقرأ قبل السنة، ولو فعل لا بأس. فأفاد عدم سقوط السنة بذلك،حتى إذا صلى بعد الأوراد تقع سنة، لا على وجه السنة. ولذا قالوا: لو تكلم بعد الفرض لا تسقط، لكن ثوابها أقل، فلا أقل من كون قراءة الأوراد لا تسقطها اهـ. وتبعه على ذلك تلميذه في الحلية، وقال: فتحمل الكراهة في قول البقالي على التنزيهية؛ لعدم دليل التحريمية، حتى لو صلاها بعد الأوراد تقع سنة مؤداة، لكن لا في وقتها المسنون...قوله: (ارتفع الخلاف)؛ لأنه إذا كانت الزيادة مكروهة تنزيها كانت خلاف الأولى الذي هو معنى لا بأس. (رد المحتار: 1/530)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ :وأما ما ورد من الأحادیث في الأذکار عقیب الصلاة، فلا دلالة فیہ علی الإتیان قبل السنة؛ بل یحمل علی الإتیان بہا بعدہا .(الدر المختار: 2/ 246)

    محمد مفاز

     دارالافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

   جماد ی الاولی1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مفاز بن شیرزادہ خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے