03182754103,03182754104

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اشارے سے طلاق کا حکم
82584طلاق کے احکامطلاق کے متفرق مسائل

سوال

جس شخص کو بولنا آتا ہو ،وہ اگر اشارے سے طلاق دے تو کیا طلاق ہو جائے گی؟ اور اگرطلاق ہو جائے گی تو کن اشاروں سے اور اس کے وقوع کیا ہیں ؟مہربانی فرماکر ارشاد کردیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جو شخص بولنے پر قادر ہو،  وہ اگر اشارے سے طلاق دے تو طلاق واقع نہیں ہو گی۔اشارے سے طلاق کا واقع ہونا  صرف گونگے شخص کے ساتھ خاص ہے۔لہذا بولنے پر قادر شخص طلاق بول کر دے گا یا کسی مجبوری میں  لکھ کر دے سکتا ہے ۔

حوالہ جات

قال العلامۃ ابن عابدین رحمه الله تعالى :قوله:( إن دام للموت): قيد في طارئا فقط حقال في البحر: فعلى هذا إذا طلق من اعتقل لسانه توقف، فإن دام به إلى الموت نفذ، وإن زال بطل. اهـ. قلت: وكذا لو تزوج بالإشارة لا يحل له وطؤها لعدم نفاذه قبل الموت، وكذا سائر عقوده، ولا يخفى ما في هذا من الحرج . قوله:( به يفتى) :وقدر التمرتاشي الامتداد بسنة، بحر وفي التتارخانية عن الينابيع: ويقع طلاق الأخرس بالإشارة، ويريد به الذي ولد وهو أخرس أو طرأ عليه ذلك ودام حتى صارت إشارته مفهومة وإلا لم يعتبر. ( رد المحتار:3/ 241)

قال جمع من العلماء رحمهم الله تعالى:وإن طرأ عليه الخرس ولم يدم لم تعتبر إشارته وطلاقه المفهوم بالإشارة إذا كان دون الثلاث فهو رجعي كذا في المضمرات. وفي آخر النهاية عن التمرتاشي تقديره بسنة وعن الإمام أنه لا بد أن يدوم إلى الموت، قالوا:وعليه الفتوى .(الفتاوى الهندية:1/ 354)

قال العلامة السرخسي رحمه الله تعالى : وإن كان الأخرس لا يكتب، وكانت له إشارة تعرف في طلاقه ونكاحه وشرائه وبيعه فهو جائز استحسانا، وفي القياس لا يقع شيء من ذلك بإشارته؛ لأنه لا يتبين بإشارته حروف منظومة؛ فبقي مجرد قصده الإيقاع، وبهذا لا يقع شيء، ألا ترى أن الصحيح لو أشار لا يقع شيء من التصرفات بإشارته ولكنه استحسن. (المبسوط للسرخسي :6/ 144)

ہارون عبداللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید،کراچی

 05رجب 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب