83329 | اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائل | کرایہ داری کے فاسد معاملات کا بیان |
سوال
حجام کی کمائی کیسی ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اگر حجام کسی قسم کا خلاف شرع کام نہ کرتا ہومثلا ڈاڑھی مونڈھنا ، ایک مشت سے کم کرنا وغیر ہ تو ساری کمائی حلال ہے ۔اگر حلال و حرام دونوں طرح کے کام کرتاہو تو حلال کام سے حاصل شدہ کمائی حلال ہےاورحرام کام سے حاصل شدہ کمائی حرام ہے جس کامالک اگر معلوم ہوتو اس کو لوٹانا واجب ہےاور مالک معلوم نہ ہونے کی صورت میں بلانیت ثواب صدقہ کرنا واجب ہے۔
حوالہ جات
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (4/ 189)
وعلى هذا يخرج الاستئجار على المعاصي أنه لا يصح لأنه استئجار على منفعة غير مقدورة الاستيفاء شرعا كاستئجار الإنسان للعب واللهو، وكاستئجار المغنية، والنائحة للغناء، والنوح بخلاف الاستئجار لكتابة الغناء والنوح أنه جائز؛ لأن الممنوع عنه نفس الغناء، والنوح لا كتابتهما وكذا لو استأجر رجلا ليقتل له رجلا أو ليسجنه أو ليضربه ظلما وكذا كل إجارة وقعت لمظلمة؛ لأنه استئجار لفعل المعصية فلا يكون المعقود عليه مقدور الاستيفاء شرعا۔
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 304)
(ومنها) أن هذا الملك يفيد المشتري انطلاق تصرف ليس فيه انتفاع بعين المملوك بلا خلاف بين أصحابنا كالبيع والهبة والصدقة والإعتاق والتدبير والكتابة والرهن والإجارة ونحو ذلك مما ليس فيه انتفاع بعين المبيع.(وأما) التصرف الذي فيه انتفاع بعين المملوك كأكل الطعام ولبس الثوب وركوب الدابة وسكنى الدار والاستمتاع بالجارية فالصحيح أنه لا يحل؛ لأن الثابت بهذا البيع ملك خبيث والملك الخبيث لا يفيد إطلاق الانتفاع؛ لأنه واجب الرفع وفي الانتفاع به تقرر له وفيه تقرير الفساد، ولهذا لم يفد الملك قبل القبض تحرزا عن تقرير الفساد بالتسليم على ما نذكره في موضعه
نعمت اللہ
دارالافتاء جامعہ الرشید،کراچی
13/شعبان/1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | نعمت اللہ بن نورزمان | مفتیان | محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب |