021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
پوتے پوتیوںْ/نواسے نواسیوں کو زکاۃ دینے کا حکم
82651زکوة کابیانمستحقین زکوة کا بیان

سوال

کیا دادا،دادی اپنے پوتے یا نانا،نانی اپنے نواسوں کو زکاۃ   دے سکتے ہیں؟مدلل جواب  عنایت فرما کر ممنون فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

زکاۃ ادا کرنے والااپنے اصول (والدین، دادا، دادی، نانا، نانی وغیرہ) اورفروع (اولاد، اور ان کی نسل یعنی پوتا، پوتی، نواسہ، نواسی وغیرہ) کو زکاۃ نہیں دے سکتا ۔ اسی طرح میاں بیوی کابھی ایک دوسرے کو زکاۃ دینا جائز نہیں ۔ لہذا دادا،دادی کا اپنے پوتے ،پوتیوں کو زکاۃ دینا یا نانا، نانی کا اپنے نواسے، نواسیوں کو  زکاۃ دینا جائز نہیں ہے، اس سے زکاۃ کی  ادا ئیگی نہیں ہوگی۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الکاسانی رحمہ الله تعالى:ويجوز دفع الزكاة إلى من سوى الوالدين والمولودين من الأقارب ومن الإخوة والأخوات وغيرهم؛ لانقطاع منافع الأملاك بينهم.(بدائع الصنائع:2/ 50)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله:(وإلى من بينهما ولاد) أي بينه وبين المدفوع إليه؛ لأن منافع الأملاك بينهم متصلة، فلا يتحقق التمليك على الكمال ،هداية.. ( رد المحتار:2/ 346)
قال جمع من العلماء رحمهم الله تعالى: ولا يدفع إلى أصله، وإن علا، وفرعه، وإن سفل كذا في الكافي. ولا يعطى للولد المنفي ولا المخلوق من مائه بالزنا، كذا في التمرتاشي. ولا يدفع إلى امرأته للاشتراك في المنافع عادة. ( الفتاوى الهندية:1/ 188)
قال العلامة المرغيناني رحمه الله تعالى: قال: ولا يدفع المزكي زكاته إلى أبيه وجده وإن علا ولا إلى ولده وولد ولده وإن سفل ؛لأن منافع الأملاك بينهم متصلة فلا يتتحقق التمليك على الكمال، ولا إلى امرأته ؛ للاشتراك في المنافع عادة ، ولا تدفع المرأة إلى زوجها  عند أبي حنيفة رحمه الله؛ لما ذكرنا. (الهداية:1/ 111)
قال العلامۃ ابن الہمام رحمه الله تعالى : الأصل أن كل من انتسب إلى المزكي بالولاد أو انتسب هو له به، لا يجوز صرفها له، فلا يجوز لأبيه وأجداده وجداته من قبل الأب والأم وإن علوا، ولا إلى أولاده وأولادهم وإن سفلوا على الكمال. (فتح القدير :2/ 269)

ہارون عبداللہ

  دارالافتاء،جامعۃ الرشید،کراچی

   09 رجب 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے