021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرد کا بالوں کی چوٹی باندھنے کا حکم
83297/63جائز و ناجائزامور کا بیانناخن ،مونچھیں اور ،سر کے بال کاٹنے وغیرہ کا بیان

سوال

کیا مرد اپنے لمبے بالوں کی چوٹی باندھ سکتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مردوں کے لیے بالوں کی چوٹی بنانا جائز نہیں ۔ آپ صلی اللہ علیہ وسلم سے جو بال باندھنا منقول ہے  وہ سفر کی حالت میں ہے ۔عام حالات میں بال باندھنا  ثابت نہیں ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى:وما ‌دل ‌عليه ‌الحديث من كون شعره صلى الله عليه وسلم كان إلى قرب منكبيه كان غالب أحواله، وكان ربما طال حتى يصير ذؤابة ويتخذ منه عقائص وضفائر كما أخرج أبو داود، والترمذي بسند حسن من حديث أم هانئ قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر وفي لفظ :أربع ضفائر وفي رواية ابن ماجه :أربع غدائر يعني ضفائر والغدائر بالغين المعجمة جمع غديرة بوزن عظيمة، والضفائر بوزنه. فالغدائر هي الذوائب والضفائر هي العقائص، فحاصل الخبر أن شعره طال حتى صار ذوائب فضفره أربع عقائص، وهذا محمول على الحال التي يبعد عهده بتعهده شعره فيها وهي حالة الشغل بالسفر ونحوه والله أعلم.
(فتح الباري بشرح البخاري :١٠/٣٦٠)
قال العلامة ملا علي القاري رحمه الله تعالى:(و) كره (عقص شعره) وهو أن يشد ضفيرته حول رأسه، كما يفعله النساء، أو يجمع شعره، فيعقده في مؤخر رأسه. وإنما كره؛ لما روى مسلم عن كريب مولى ابن عباس: «أن ابن عباس رأى عبد الله بن الحارث يصلي ورأسه معقوص من ورائه. قال: فجعل يحله، فلما انصرف، أقبل على ابن عباس وقال: ما لك ورأسي؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف. وفي شرح مسلم: قال العلماء: والحكمة في النهي عنه، أن الشعر يسجد معه، ولهذا مثله بالذي يصلي وهو مكتوف. ولقول علي رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لا تعقص شعرك في الصلاة، فإنه كفل الشيطان، رواه عبد الرزاق. وعن أبي رافع قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل ورأسه معقوص، رواه أحمد وابن ماجه. وفي الباب أحاديث في  الصحيحين وغيرهما.(فتح باب العناية بشرح النقاية:١/٣٠٩)

احسن ظفر قریشی

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید، کراچی

6 شعبان المعظم  1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے