021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
وگ لگانے کا حکم
82245/63جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

وگ لگانا جائز ہے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

انسانی بالوں سے بنائی گئی وگ پہننا جائز نہیں۔البتہ اگر کسی کو دھوکا دینا مقصود نہ ہو تو انسان یا خنزیر  کے بالوں کے علاوہ دیگر جانوروں کے بالوں سے یا کسی اور چیز سے  بنی وگ پہننا  جائز ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصکفي رحمه الله تعالى:ووصل الشعر بشعر الآدمي حرام، سواء كان شعرها أو شعر غيرها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة. النامصة التي تنتف الشعر من الوجه والمتنمصة التي يفعل بها ذلك.
(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:٦/٣٧٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله :(سواء كان شعرها أو شعر غيرها) لما فيه من التزوير كما يظهر مما يأتي، وفي شعر غيرها انتفاع بجزء الآدمي أيضا. (رد المحتار:٦/٣٧٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:وإنما الرخصة في غير شعر بني آدم تتخذه المرأة لتزيد في قرونها، وهو مروي عن أبي يوسف. وفي الخانية: ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونها وذوائبها شيئا من الوبر.(رد المحتار:٦/٣٧٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:والآدمي مكرم شرعا وإن كان كافرا ،فإيراد العقد عليه وابتذاله به وإلحاقه بالجمادات إذلال له.(رد المحتار:٥/٥٨)

احسن ظفر قریشی

دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی

    05جماد ی الآخرۃ 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے