021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جشن آزادی کی تقریبات میں بیت المال سے پیسے خرچ کرنے کا حکم
83415جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

جشن آزادی کے موقع پر تقریبات میں بیت المال سے پیسہ خرچ کرنا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جشن آزادی سے کسی ملک کے یوم آزادی پر اپنی خوشی اور قومی شان و شوکت کا اظہار مقصود ہوتا ہے ۔فی نفسہ یہ عمل درست ہے ،تاہم ضروری ہے کہ اس دوران خلاف شرع امور کا ارتکاب نہ کیا جائے  اور حکومت کی طرف سے اس جیسے امور کے لیے طے کردہ فنڈ سے مصارف لیے جائیں اور زکاۃ و صدقات کی مد میں جمع کردہ رقم سے اس کے لیے اخراجات نہ لیے جائیں۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:(ومصرف الجزية والخراج ومال التغلبي وهديتهم للإمام) ...(مصالحنا) خبر مصرف (كسد ثغور وبناء قنطرة وجسر وكفاية العلماء) والمتعلمين تجنيس وبه يدخل طلبة العلم، فتح (والقضاة والعمال) ككتبة قضاة وشهود قسمة ورقباء سواحل (ورزق المقاتلة وذراريهم).(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:٤/٢١٧)
قلت: أرأيت من يجب له في بيت مال المسلمين حق من هو؟ قال: كل من غزا أخذ عطاءه ‌من ‌بيت ‌المال، فأعطاه ذريته ‌من ‌بيت ‌المال، والموالي والعرب في هذا سواء، والأغنياء والفقراء في هذا سواء. قلت: أرأيت من كان غنياً من المسلمين ولا يغزو وليس في الديوان، ولا يلي المسلمين شيئاً، هل يعطيه الإمام ‌من ‌بيت ‌المال شيئاً؟ قال: لا. قلت: أرأيت المساكين والفقراء، من المسلمين جميعاً عربهم ومواليهم وغير ذلك منهم أيجب له حق في بيت المال؟ قال: نعم، يجب لهم مما في بيت المال من الزكاة، ومن الخمس والعشر، وينبغي للإمام أن يتقي الله في المسلمين ،فلا يدع فقيراً إلا أعطاه حقه من ذلك. قلت: ويعطي الإمام الفقراء من ذلك ما يغنيهم؟ قال: نعم. قلت: أرأيت الرجل إذا كان محتاجاً وله عيال أيعطيه الإمام ما يغنيه وعياله؟ قال: نعم.قلت: أرأيت قول الله في كتابه: {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا}، ما يجب لهم في بيت المال؟ قال: يفرض لهم الإمام رزقا مما يلِ ويلون، ويعطيهم من ذلك قدر ما يرى.(الأصل لمحمد بن الحسن:٢/١٤٢)
قوله : (ومال عامة) وهو مال ‌بيت ‌المال، فإنه مال المسلمين.(رد المحتار:٤/٩٤)

احسن ظفر قریشی

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید ،کراچی

10 شعبان المعظم  1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے