03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ایمازونAmazon سے پیسے کمانا اور اس میں انویسٹمنٹ کرنا
84410خرید و فروخت کے احکامخرید و فروخت کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

Amazon سے پیسے کمانا اور اس میں investment کرنا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایمازون میں اگر شرعی تقاضوں کو پورا  کرتے ہوئے کاروبارکیا جائے تو جائز ہے ، جیسے  کاروبار حلال ہو،مبیع یعنی  بیچی جانے والی چیز بیچنے والے کی ملکیت میں ہو، مبیع خودبیچنے والے  یااس کے  وکیل کے قبضے میں ہو، کوئی شرط فاسد نہ ہو وغیرہ  ۔جن طریقوں میں شرعی اصولوں کی پابندی نہ کی جائے توکاروبار  ناجائز ہوگا۔ایمازون میں کاروبار کے سلسلے میں جامعۃ الرشید کا تفصیلی فتوی جاری ہوچکا ہے ،درجہ ذیل لنک پے وہ ملاحظہ فرمالیں۔  https://almuftionline.com/2022/02/07/6724

 

حوالہ جات

«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (4/ 504):

«‌شرائط ‌البيع أنواع أربعة وذكر في البحر أن ‌شرائط ‌البيع أربعة أنواع: شرط انعقاد ونفاذ وصحة ولزوم. فالأول أربعة أنواع: في العاقد، وفي نفس العقد، وفي مكانه، وفي المعقود عليه، فشرائط العاقد اثنان: العقل والعدد، فلا ينعقد بيع مجنون وصبي لا يعقل، ولا وكيل من الجانبين، إلا في الأب ووصيه والقاضي، وشراء العبد نفسه من مولاه بأمره، والرسول من الجانبين. ولا يشترط فيه البلوغ ولا الحرية۔۔۔۔۔

 وأما الثاني، وهو شرائط النفاذ فاثنان: الملك أو الولاية، وأن لا يكون في البيع حق لغير البائع فلم ينعقد بيع الفضولي عندنا، أما شراؤه فنافذ.

قلت: أي لم ينعقد إذا باعه لأجل نفسه لا لأجل مالكه لكنه على الرواية الضعيفة. والصحيح انعقاده موقوفا كما سيأتي في بابه. والولاية إما بإنابة المالك كالوكالة، والشارع كولاية الأب ثم وصيه ثم الجد ثم وصيه ثم القاضي ثم وصيه، ولا ينفذ بيع مرهون ومستأجر، وللمشتري فسخه إن لم يعلم لا لمرتهن ومستأجر.

وأما الثالث: وهو شرائط الصحة فخمسة وعشرون: منها عامة ومنها خاصة، فالعامة لكل بيع شروط الانعقاد المارة؛ لأن ما لا ينعقد لا يصح، وعدم التوقيت، ومعلومية المبيع، ومعلومية الثمن بما يرفع المنازعة فلا يصح بيع شاة من هذا القطيع وبيع الشيء بقيمته، أو بحكم فلان وخلوه عن شرط مفسد كما سيأتي في البيع الفاسد والرضا والفائدة، ففسد بيع المكره وشراؤه وبيع ما لا فائدة فيه وشراؤه كما مر، والخاصة معلومة الأجل في البيع المؤجل ثمنه، والقبض في بيع المشترى المنقول، وفي الدين، ففسد بيع الدين قبل قبضه كالمسلم فيه، ورأس المال وبيع شيء بدين على غير البائع وكون البدل مسمى في المبادلة القولية، فإن سكت عنه فسد وملك بالقبض، والمماثلة بين البدلين في أموال الربا، والخلو عن شبهة، ووجود شرائط المسلم فيه، والقبض في الصرف قبل الافتراق، وعلم الثمن الأول في مرابحة، وتولية وإشراك ووضيعة

محمد سعد ذاكر

دارالافتاء جامعہ الرشید،کراچی

27/محرم الحرام /1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد سعد ذاکر بن ذاکر حسین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب