03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عیب چھپانے کے لئے ٹیٹو بنوانا
84433جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

زید کے سر،ڈاڑھی،مونچھ اور بھنووں کے بال بیماری کی وجہ سے ختم ہوگئے ہیں،زید کی عمر ستائیس سال ہے،شادی کی بات چل رہی ہے،کیا ایسی مجبوری کی صورت میں زید بھنووں پر بال نما ٹیٹو بنواسکتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جسم کے کسی حصے پر کسی بھی قسم کا ٹیٹو بنوانے کی اجازت نہیں ہے،کیونکہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے اس عمل کے کرنے اور کروانے والے دونوں پر لعنت فرمائی ہے،اس لئے اس عمل سے گریز لازم ہے اور مذکورہ صورت میں اس عیب کو چھپانے کے لئے ٹیٹو بنوانے کے بجائے ہیئر ٹرانسپلانٹ یعنی بھنووں کی جگہ پر سرجری کے ذریعے بال لگوائے جاسکتے ہیں،بشرطیکہ بال کسی اور انسان کے نہ ہوں۔

حوالہ جات

"صحيح البخاري" (7/ 165):

"عن علقمة، قال عبد ﷲ رضی اللہ عنہ: «لعنﷲ الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق ﷲ تعالى» مالي لا ألعن من لعن النبي صلى ﷲعليه وسلم، وهو في كتاب ﷲ: {وما آتاكم الرسول فخذوه} [الحشر: 7] ".

قال العلامة ابن حجر فی شرحہ :" قوله: والمتفلجات للحسن يفهم منه أن المذمومة من فعلت ذلك لأجل الحسن ،فلو احتاجت إلى ذلك لمداواة مثلا، جاز".

"مرقاة المفاتيح " (7/ 2805):

وعن عبد الرحمن بن طرفة، «أن جده عرفجة بن أسعد – رضيﷲ عنه - قطع أنفه يوم الكلاب، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي - صلى ﷲ عليه وسلم - أن يتخذ أنفا من ذهب» . رواه الترمذي، وأبو داود، والنسائي".

قال الملا علی القاری رحمہ اللہ :" «فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي – صلىﷲ عليه وسلم - أن يتخذ أنفا من ذهب»  : وبه أباح العلماء اتخاذ الأنف ذهبا، وكذا ربطه الأسنان بالذهب".

"بدائع الصنائع " (5/ 132):

"(وأما) شد السن المتحرك بالذهب فقد ذكر الكرخي – رحمهﷲ - أنه يجوز ولم يذكر خلافا وذكر في الجامع الصغير أنه يكره عند أبي حنيفة وعند محمد رحمهما ﷲ لا يكره ولو شدها بالفضة لا يكره بالإجماع وكذا لو جدع أنفه فاتخذ أنفا من ذهب لا يكره بالاتفاق؛ لأن الأنف ينتن بالفضة فلا بد من اتخاذه من ذهب فكان فيه ضرورة فسقط اعتبار حرمته.

وقد روي «أن عرفجة أصيب أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفا من ورق فأنتن فأمره سيدنا رسول ﷲ- صلى ﷲعليه وسلم - أن يتخذ أنفا من ذهب» وبهذا الحديث يحتج محمد على ما ذكر في الجامع لجواز تضبيب السن بالذهب ولأنه يباح له أن يشده بالفضة فكذا بالذهب ؛لأنهما في حرمة الاستعمال على السواء".

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

28/محرم الحرام1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق غرفی

مفتیان

مفتی محمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب