03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جانوروں کے اعضاء کی پیوندکاری
84449جائز و ناجائزامور کا بیانعلاج کابیان

سوال

حلال جانوروں سے اعضاء حاصل کئے گئے ہو تو اندرونی اور بیرونی اعضاء کا حکم کیا ہوگا؟اور اگر ان اعضاء کو حرام جانوروں سے حاصل کیا جائے تو پھر اندرونی اور بیرونی اعضاء کا کیا حکم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جانور اگر حلال ہوں اور انہیں حلال طریقے سے ذبح کیا گیا ہو تو ان کے اعضاء کی پیوندکاری مطلقا جائز ہے ، اگر خنزیر کے علاوہ حرام جانور ہو تو بھی ذبح کے ساتھ اس کی جلد اور اعضاء طاہر ہو جائیں گےاوران سے انتفاع جائز ہوگا ۔اگر غیر مذبوحہ جانور ہوں تو ان کے اعضاء ناپاک ہوں گے ان کا استعمال بھی جائز نہ ہوگا ،البتہ اگر مہلک بیماری ہو ،کوئی اور متبادل علاج  نہ ہو ،دیندار طبیب بتا دے کہ اس کے علاج کی کوئی اور صورت ممکن نہیں تو بقدر ضرورت تداوی بالمحرم کے اصول کے تحت گنجائش ہوگی۔

حوالہ جات

الموسوعة الفقهية الكويتية(21/ 173):

أثر الذكاة في الحيوان غير المأكول:

 ذهب الحنفية إلى أن الحيوان الذي لا يؤكل:

1.  إن كان نجسا حيا وميتا كالخنزير لم يقبلالذكاة؛ لأنها إنما تفيد بقاء الطهر ولا تقلب النجس طاهرا.

2. وإن كان طاهرا حيا وميتا - وهو ما ليس له نفس سائلة كالنمل والنحل - فلا حاجة إلى تذكيته؛ لأن طهره باق.

3.  وإن كان طاهرا في الحياة نجسا بالموت كالحمار الأهلي فهو صالح للتذكية ولها فيه أثران:

الأول: بقاء طهره ولولا التذكية لتنجس بالموت.

والثاني: حل الانتفاع بجلده وشعره دون حاجة إلى دباغ

الفتاوى الهندية(5/ 354):

وقال محمد - رحمه الله تعالى - ‌ولا ‌بأس ‌بالتداوي ‌بالعظم إذا كان عظم شاة أو بقرة أو بعير أو فرس أو غيره من الدواب إلا عظم الخنزير والآدمي فإنه يكره التداوي بهما فقد جوز التداوي بعظم ما سوى الخنزير والآدمي من الحيوانات مطلقا من غير فصل بينما إذا كان الحيوان ذكيا أو ميتا وبينما إذا كان العظم رطبا أو يابسا وما ذكر من الجواب يجري على إطلاقه إذا كان الحيوان ذكيا لأن عظمه طاهر رطبا كان أو يابسا يجوز الانتفاع به جميع أنواع الانتفاعات رطبا كان أو يابسا فيجوز التداوي به على كل حال وأما إذا كان الحيوان ميتا فإنما يجوز الانتفاع بعظمه إذا كان يابسا ولا يجوز الانتفاع إذا كان رطبا وأما عظم الكلب فيجوز التداوي به هكذا قال مشايخنا وقال الحسن بن زياد لا يجوز التداوي به كذا في الذخيرة

محمد سعد ذاكر

دارالافتاء جامعہ الرشید،کراچی

30/محرم الحرام /1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد سعد ذاکر بن ذاکر حسین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب