03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوہ کے نکاح کا حکم
84883نکاح کا بیانولی اور کفاء ت ) برابری (کا بیان

سوال

بیوہ عورت سے عدت کے بعد اس کی شادی کا پوچھنا کیسا ہے؟وضاحت فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عدت پوری ہو جانے کے بعد بیوہ یا طلاق یافتہ عورت سےکسی محرم کے ذریعےاچھے مہذب انداز میں دوسری جگہ نکاح کے بارے میں پوچھنا نہ صرف جائز بلکہ مستحسن ہے ۔ لیکن اگر وہ خود دوسری جگہ شادی کرنے کے لیے آمادہ نہیں ہےتو اس کو دوسری شادی کے لیے ترغیب تو دی جا سکتی ہے، البتہ اس پر دباؤ ڈالنا ٹھیک نہیں۔

حوالہ جات

قال جمع من العلماء رحمھم اللہ:ولو استأذن الثيب فلا بد من رضاها بالقول ،وكذا إذا بلغها الخبر،هكذا في الكافي. وكما يتحقق رضاها بالقول، كقولها: رضيت وقبلت وأحسنت وأصبت وبارك الله لك أو لنا ونحوه ،يتحقق بالدلالة :كطلب مهرها ونفقتها وتمكينها من الوطء وقبول التهنئة والضحك بالسرور من غير استهزاء، كذا في التبيين.(الفتاوى الهندية:1/ 289) وقال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ: قوله :(وإن استأذنها غير الولي فلا بد من القول كالثيب) أي فلا يكفي السكوت؛ لأنه لقلة الالتفات إلى كلامه فلم يقع دلالة على الرضا ولو وقع فهو محتمل والاكتفاء بمثله للحاجة ولا حاجة في غير الأولياء، بخلاف ما إذا كان المستأمر رسول الولي؛ لأنه قائم مقامه، وكذلك الثيب لا يكتفى بسكوتها؛ لأن النطق لا يعد عيبا وقل الحياء بالممارسة فلا مانع من النطق في حقها. (البحر الرائق :3/ 123) وقال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ: قال:(فإن استأذنها غير الاقرب) كأجنبي أو ولي بعيد (فلا) عبرة لسكوتها (بل لا بد من القول كالثيب) …….. أو ما هو في معناه)من فعل يدل على الرضا (كطلب مهرها) ونفقتها (وتمكينها من الوطئ) ودخوله بها برضاها.ظهيرية (وقبول التهنئة) والضحك سرورا ونحو ذلك. (الدر المختار ،ص:183)

سعد امین بن میر محمد اکبر

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید ،کراچی

22/صفر المظفر1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سعد امین بن میر محمد اکبر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب