84234 | جائز و ناجائزامور کا بیان | جائز و ناجائز کے متفرق مسائل |
سوال
میرے پاس ایک گھڑی ہے ، جس کا چین لوہے کاہے، اس پر سونے کا پانی چڑھایا گیا ہےتو کیا میرے لیے اس قسم کی گھڑی استعمال کرنا جائز ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
شريعت نےمردوں کے لیےسونے کے استعمال کو حرام قرار دیا ہے، تاہم چین اگر سونے چاندی کے علاوہ کسی اور دھات کا بنا ہواہو اور اس پر محض سونے کا پانی چڑھایا گیا ہو تو اس کے استعمال کی گنجائش ہے۔
حوالہ جات
أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه نهى عن خاتم الذهب.(صحيح البخاري:7/452: 5866)
وأخرج الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم». وقال: "حديث أبي موسى حديثٌ حسنٌ صحيحٌ". (جامع الترمذي: 3/335: 1720)
وأخرج أبو داود والنسائي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا، فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: «إن هذين حرام على ذكور أمتي». (سنن أبي داود: 4/89: 4057)، (المجتبى: 8/160: 5144)
وقال أبو الحسن المرغيناني رحمه الله تعالى: فأما التمويه الذي لا يخلص فلا بأس به بالإجماع. (الهداية: 4/364)
ومثله قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى: وأما التمويه الذي لا يخلص فلا بأس به بالإجماع؛ لأنه مستهلك فلا عبرة ببقائه لونًا. اهـ. (رد المحتار: 6/344)
وقال العيني: قوله: (وهذا) أي هذا الحكم (مع التفصيل والخلاف فيما يخلص منه شيء عند الإذابة، فأما التمويه الذي لا يخلص منه شيء: فمباح مطلقًا) يعني سواء اتقى موضع الفضة أو لا؛ لأنه مستهلك، فلا عبرة ببقائه لونا. قوله: (كالعلم في الثوب) فإنه مباح مطلقا بالإجماع، وكذلك مسمار الذهب في فص الخاتم، وكذا العمامة المعلمة بالذهب. (منحة السلوك في شرح تحفة الملوك: 401)
راز محمد
دار الافتاء جامعۃ الرشید، کراچی
6 محرم الحرام 1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | رازمحمدولداخترمحمد | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب |