03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
How much zakat can be given to Individuals in Financial Need ?
84949زکوة کابیانزکوة کے جدید اور متفرق مسائل کا بیان

سوال

Are there any limitations on how much Zakat can be given to an individual in financial distress? Widows, Orphans, etc.

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

Giving a single poor person (Mustahiq –e- Zakat) a huge amount that  make him the owner of  Nisab is Makroh, so it should be avoided, but if  someone does that, the zakat would be dispensed.

This rule is for normal cases and situations, but: 

  1. If a poor person (Mustahiqq –e- Zakat) has family members, like wife and children, and they all are in need (Mustahiqqen –e- Zakat)  he could be given so much Zakat that if  it is divided among them, they all would not become the owners of  Nisab, even if  the given Zakat is equal to or more than Nisab. 
  2. If a poor person (Mustahiq –e- Zakat) is in debt, he could be given so much Zakat that if  he pays his debt, he would not become the owner of  Nisab.
  3. Other than the above mentioned tow cases, where the

eligible person has some exceptional reason to give him Zakat, equal to or more than Nisab, like a fatal disease, etc.

حوالہ جات

الدر المختار (2/ 353)

( وكره إعطاء فقير نصابا ) أو أكثر ( إلا إذا كان ) المدفوع إليه ( مديونا و ) كان ( صاحب عيال ) بحيث ( لو فرقه عليهم لا يخص كلا ) أو لا يفضل بعد دينه ( نصاب ) فلا يكره فتح.

حاشية ابن عابدين (2/ 353)

قوله (وكره إعطاء فقير نصابا أو أكثر) وعن أبي يوسف لا بأس بإعطاء قدر النصاب وكره الأكثر؛ لأن جزءا من النصاب مستحق لحاجته للحال والباقي دونه، معراج. وبه ظهر وجه ما في الظهيرية وغيرها عن هشام قال: سألت أبا يوسف عن رجل له مائة وتسعة وتسعون درهما فتصدق عليه بدرهمين، قال: يأخذ واحدا ويرد واحدا اه، فما في البحر و النهر هنا غير محرر، فتدبر، وبه ظهر أيضا أن دفع ما يكمل النصاب كدفع النصاب.

قال في النهر: والظاهر أنه لا فرق بين كون النصاب ناميا أو لا حتى لو أعطاه عروضا تبلغ نصابا فكذلك، ولا بين كونه من النقود أو من الحيوانات حتى لو أعطاه خمسا من الإبل لم تبلغ قيمتها نصابا كره لما مر اه، وفي بعض النسخ تبلغ بدون "لم"، والأنسب الأول.

قوله (بحيث لو فرقه عليهم) أي على العيال فهو راجع إلى قوله "أو كان صاحب عيال"، قال في المعراج: لأن التصدق عليه في المعنى تصدق على عياله، وقوله "أو لا يفضل" معطوف على قوله "لو فرقه"، وهو راجع إلى قوله "مديونا"، ففيه لف ونشر غير مرتب، وقوله "نصاب" تنازع فيه يخص ويفضل، فافهم.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

       11/ربیع الثانی/1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب