84302 | طلاق کے احکام | تین طلاق اور اس کے احکام |
سوال
کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ
چھ جولائی کو میرا اپنے شوہرسے جھگڑا ہوا،اس نے مجھے غصے میں طلاق دیدی اوردیکرپھر مکرگئے،جب ہمارا جھگڑا ہوا توانہوں نےغصے میں مجھے دوبارطلاق اس طرح دی کہ "چل تو نکل آج میرے گھر سے ،آج میں تجھے طلاق دیتاہوں وردا ،میں آج تجھے طلاق دیتاہوں" پھرجب بہارکی سب عورتیں جمع ہوگئیں تومیرے شوہر نے میرے بھائی کو کال لگائی اوردوبارہ سے کہاکہ آپ اس کو لے جائیں"آج میں اس کو سب کے سامنے طلاق دیتاہوں،میں اس کودے رہاہوں DIvorce "لہذا آپ میرے اس مسئلہ پر غورفرمائیں اورمجھے یہ بتائیں کہ میری طلاق ہوئی ہے یا نہیں ؟
مذکورہ واقعہ کے کچھ دنوں کے بعد میرے گھر والے بات کرنے کے لیے گئے تو میری امی اوربہن کے سامنے بولاکہ میں نے طلاق نہیں دی اوراگرمیں طلاق دیتا تو یہ الفاظ کہتا:"میں اپنے ہوش وحواس میں طلاق دیتاہوں وردا میں تمہیں طلاق دیتاہوں"میری بہن اس کو خاموش کروانے لگی لیکن وہ پھر بھی تین باربول چکاتھا اورکہتاہے کہ میں بتارہاتھا مجھے اس مسئلے کا حل بتادیں ۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
صورتِ مسئولہ میں" آج میں تجھے طلاق دیتاہوں وردا !میں آج تجھے طلاق دیتاہوں"سےدو اور" آج میں اس کو سب کے سامنے طلاق دیتاہوں" سےتیسری طلاق واقع ہوکرمجموعی اعتبارسےتین طلاق واقع ہوکرحرمتِ مغلظہ ثابت ہوگئی ہے ،موجودہ حالت میں حلالہ کے بغیرمیاں بیوی میں نہ رجوع ہوسکتا ہے اورنہ ہی نکاح،لہذاعورت عدت ﴿تین حیض﴾گزارکرآزاد ہوگی، اسکےبعدجہاں چاہےوہ شادی کرسکتی ہے۔
حلالہ اس کو کہتے ہیں کہ جب کوئی شخص اپنی بیوی کو تین طلاقیں دے تو عدت گزرنے کے بعدوہ کسی دوسری جگہ نکاح کرے ،اوردوسرا شوہراس کے ساتھ جماع بھی کرے، اس کے بعد اس دوسرے شوہر کا انتقال ہوجائے یا وہ طلاق دےدے تو وہ بیوی عدت گزرنےکے بعد پہلے شوہر کے لیے حلال ہوجاتی ہے۔
شوہر جب مذکورہ الفاظ بولنے کامعترف ہے تو اب اس کا طلاق سے انکارمفید نہیں ہے،طلاق کے وقوع کےلیے شوہرکے ذکرکردہ الفاظ"میں اپنے ہوش وحواس میں طلاق دیتاہوں وردا"ہی ضروری نہیں، بلکہ اس سے پہلے ذکرکردہ
الفاظ سے بھی طلاق واقع ہوجاتی ہے، اگرچہ شوہر کا ارادہ ان الفاظ سے طلاق دینے کا نہ ہو۔
حوالہ جات
فی سنن ابن ماجة (ج 2 / ص 152) :
حدثنا محمد بن رمح . أنبأنا الليث بن سعد ، عن إسحاق بن أبى فروة ،عن أبى الزناد ، عن عامر الشعبى قال :
قلت لفاطمة بنت قيس :حدثينى عن طلاقك . قالت : طلقني زوجي ثلاثا ، وهو خارج إلى اليمن .فأجاز ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الفتاوى الهندية - (ج 10 / ص 196):
وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة وثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها كذا في الهداية ولا فرق في ذلك بين كون المطلقة مدخولا بها أو غير مدخول بها كذا في فتح القدير ويشترط أن يكون الإيلاج موجبا للغسل وهو التقاء الختانين هكذا في العيني شرح الكنز .أما الإنزال فليس بشرط للإحلال.
أحكام القرآن للجصاص( ج: 5 ص: 415 ):
قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ﴾ منتظم لمعان: منها تحريمها على المطلق
ثلاثا حتى تنكح زوجا غيره، مفيد في شرط ارتفاع التحريم الواقع بالطلاق الثلاث العقد والوطء جميعا; لأن النكاح هو الوطء في الحقيقة، وذكر الزوج يفيد العقد، وهذا من الإيجاز واقتصار على الكناية المفهمة المغنية عن التصريح. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أخبار مستفيضة في أنها لا تحل للأول حتى يطأها الثاني، منها حديث الزهري عن عروة عن عائشة: أن رفاعة القرظي طلق امرأته ثلاثا، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا نبي الله إنها كانت تحت رفاعة فطلقها آخر ثلاث تطليقات فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير وإنه يا رسول الله ما معه إلا مثل هدبة الثوب فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "لعلك تريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك".
السنن الكبرى للبيهقي (7/ 552):
أخبرنا أبو أحمد المهرجاني، أنا أبو بكر بن جعفر المزكي، نا محمد بن إبراهيم البوشنجي، نا ابن بكير، نا مالك، عن ابن شهاب، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن محمد بن إياس بن البكير، أنه قال: طلق رجل امرأته ثلاثا قبل أن يدخل بها ثم بدا له أن ينكحها فجاء يستفتي فذهبت معه أسأل له فهذه رواية سعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح ومجاهد وعكرمة وعمرو بن دينار فسألت أبا هريرة وعبد الله بن عباس عن ذلك فقالا له: " لا نرى أن تنكحها حتى تتزوج زوجا غيرك " قال: فإنما كان طلاقي إياها واحدة فقال ابن عباس: " إنك أرسلت من يدك ما كان لك من فضل "ومالك بن الحارث ومحمد بن إياس بن البكير ورويناه عن معاوية بن أبي عياش الأنصاري كلهم عن ابن عباس أنه أجاز الطلاق الثلاث وأمضاهن.
النتف فی الفتاویٰ للسغدی (1/327) :
وقسم منها يصدق الرجل فيه على اي وجه كان ان كان في حال الرضا او في حال الغضب او علي تقدمة ذكر الطلاق وهو قوله……… انكحي من شئت او تزوجي او تزوجي من شئت او اذهبي او اذهبي حيث شئت او قومي او اخرجي….. الخ
البحر الرائق (3/526) :
وحاصل ما في الخانية أن من الكنايات ثلاثة عشرة لا يعتبر فيها دلالة الحال ولا تقع إلا بالنية حبلك على غاربك تقنعي تخمري استتري قومي اخرجي اذهبي انتقلي انطلقي تزوجي اعزبي…. الخ
المحیط البرھانی (5/245) میں ہے:
سئل نجم الدين النسفي رحمه الله عن زوجين وقعت بينهما مشاجرة فقالت المرأة: من باتونمى باشم مرا طلاق كن، فقال الزوج: طلاق مي كنم طلاق مي كنم طلاق مي كنم؟ أجاب وقال: انها تطلق ثلاثاً؛ لأن قوله: طلاق مي كنم يتمحض للحال وهو تحقيق بخلاف قوله: كنم؛ لأنه يتمحض للاستقبال وهو وعد بالعربية قوله: أطلق، لا يكون طلاقاً لأنه دائر بين الحال والاستقبال فلم يكن تحقيقاً مع الشك ……وهذا الاحتمال بالعربية، أما بالفارسية فقوله: ميكنم للحال، وقوله: كنم للاستقبال.
وفی الدرالمختار مع ردالمحتار (4/509) :
(كرر لفظ الطلاق وقع الكل.(قوله كرر لفظ الطلاق بأن قال للمدخولة: أنت طالق أنت طالق أو قد طلقتك قد طلقتك أو أنت طالق قد طلقتك أو أنت طالق وأنت طالق.
وفی بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع :
"أما الصريح فهو اللفظ الذي لا يستعمل إلا في حل قيد النكاح، وهو لفظ الطلاق أو التطليق مثل قوله: " أنت طالق " أو " أنت الطلاق، أو طلقتك، أو أنت مطلقة " مشددا، ..وهذه الألفاظ ظاهرة المراد؛ لأنها لا تستعمل إلا في الطلاق عن قيد النكاح فلا يحتاج فيها إلى النية لوقوع الطلاق؛ إذ النية عملها في تعيين المبهم ولا إبهام فيها."(کتاب الطلاق، فصل في النية في أحد نوعي الطلاق وهو الكناية، 3/101، ط: دارالکتب العلمیة)
سیدحکیم شاہ عفی عنہ
دارالافتاء جامعۃ الرشید
15/01/1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سید حکیم شاہ | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |