85187 | پاکی کے مسائل | وضوء کے نواقض یعنی وضوتوڑنے والی چیزوں کا بیان |
سوال
لیکوریہ ہو تو کہاں تک چیک کرنا ہوتا ہے؟ یعنی کس مقام تک؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
لیکوریا جب تک شرمگاہ کے گول سوراخ کے اندر ہے اس وقت تک وضو وغیرہ نہیں ٹوٹتا، جب اس سے باہر آجائے تو وضو ٹوٹتا ہے، لہذا اسی کا اعتبار کیا جائے۔
حوالہ جات
قال العلامةابن نجیم رحمه الله: وصفة النجاسة الرافعة للطهارة إنما هي قائمة بالخارج، فالعلة للنقض هي النجاسة بشرط الخروج، وتأيد هذا بظاهر الحديث :"ما الحدث؟ قال: ما يخرج من السبيلين".
(البحرالرائق:1/31)
قال العلامة الکاساني رحمه الله: إذا ظهر شيء من البول والغائط على رأس المخرج انتقضت الطهارة ؛لوجود الحدث، وهو خروج النجس، وهو انتقاله من الباطن إلى الظاهر؛ لأن رأس المخرج عضو ظاهر.وسواء كان الخارج قليلا، أو كثيرا سال عن رأس المخرج، أو لم يسل لما قلنا، وكذا المني والمذي والودي ودم الحيض والنفاس ودم الاستحاضة؛ لأنها كلها أنجاس . (بدائع الصنائع :1/25)
قال العلامة ابن عابدین رحمه الله: وأفاد بقوله خروج نجس أن الناقض خروجه لا عينه بشرط الخروج، واستظهر في الفتح الثاني بما حاصله أن الطهارة ترتفع بضدها وهي النجاسة القائمة بالخارج ؛لأن الضد هو المؤثر في رفع ضده.(ردالمحتار:1/134)
قال العلامة الزیلعي رحمه الله:قال: (وينقضه خروج نجس منه) أي وينقض الوضوء خروج نجس ،فدخل تحت هذه الكلمة جميع النواقض الحقيقية. ثم خروجه يكون بالظهور حتى لا ينتقض بنزول البول إلى قصبة الذكر، ولو نزل إلى القلفة انتقض.(تبیین الحقائق:1/7)
محمدیونس بن امین اللہ
دارالافتاء جامعۃ الرشید ، کراچی
25 ربیع الثانی، 1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد یونس بن امين اللہ | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |