85162 | انبیاء کرام علیہم الصلوۃ والسلام | متفرّق مسائل |
سوال
کیا فتح مکہ کے بعد کسی مہاجر نے واپس آ کر مکہ میں رہائش اختیار کى؟ اور حضور فتح مکہ کے بعدو اپس مکہ کیوں نہ آئے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
ہماری معلومات کے مطابق کسی مہاجر صحابی نے فتح مکہ کے بعد مکہ میں رہائش اختیار نہیں فرمائی۔نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے خود بھی اور صحابہ کرام کو بھی اپنی حیات میں ہجرت کے بعد دوبارہ مکہ کی طرف بطور وطن اصلی کے واپسی اختیار نہیں فرمانے دیا اور اس کی وجہ یہ بیان کی گئی ہے کہ ہجرت جیسے عظیم عمل کا ظاہری ابطال(ختم کرنا)بھی لازم نہ آئے،مزید یہ کہ اس سے نصرت وتعلیم دین بھی مقصود تھی۔(ماخوذ از تبویب 77413)
حوالہ جات
«صحيح البخاري» (5/ 173):
عن عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَسْأَلُ السَّائِبَ ابْنَ أُخْتِ الْنَّمِرِ: مَا سَمِعْتَ فِي سُكْنَى مَكَّةَ؟ قَالَ: سَمِعْتُ الْعَلَاءَ بْنَ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "ثَلَاثٌ لِلْمُهَاجِرِ بَعْدَ الصَّدَرِ ".»
عمدة القاري شرح صحيح البخاري،66)/: (17
قوله: (ثلاث) أي: ثلاث ليال ترخص في الإقامة للمهاجر بعد طواف الصدر، وهو بعد الرجوع من منى، وكانت الإقامة بمكة حراما على الذين هاجروا منها قبل الفتح إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثم أبيح لهم إذا دخلوها بحج أو عمرة أن يقيموا بعد قضاء نسكهم ثلاثة أيام ولا يزيدوا عليها، وإن حكم الإقامة ثلاث ليال حكم المسافر، وفي كلام الداودي اختصاص ذلك بالمهاجرين الأولين، ولا معنى لتقييده بالأولين، وقال النووي: معنى هذا الحديث أن الذين هاجروا يحرم عليهم استيطان مكة، وحكى عياض: أنه قول الجمهور، قال: وأجازه لهم جماعة بعد الفتح فحملوا هذا القول على الزمن الذي كانت الهجرة المذكورة واجبة فيه، قال: واتفق الجميع على أن الهجرة قبل الفتح كانت واجبة عليهم، وأن سكنى المدينة كان واجبا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ومواساته بالنفس، وأما غير المهاجرين فيجوز له سكنى أي بلد أراد سواء مكة وغيرها بالاتفاق.
اسامہ مدنی
دارالافتا ء جامعۃالرشید،کراچی
24/ ربیع الثانی/6144ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | اسامہ بن محمد مدنی | مفتیان | مفتی محمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |